تازه های نشر 99
تازه های نشر 99
تازه های نشر 99
تازه های نشر 99
فراخوانی مقاله و اولویت های پژوهشی
فراخوانی مقاله و اولویت های پژوهشی
سخن موسس فقید
سخن موسس فقید
هداية الطالب
صفحه 480

نهج الحق وكشف الصدق

أو كشف الحق ونهج الصدق، للعلاّمة الحلّي، الحسن بن يوسف بن المطهّر، المتوفى سنة 726هـ .

ألفه للسلطان خدا بنده، مرتباً على مسائل في التوحيد، والعدل، والنبوّة ، والامامة، والمسائل الفرعية التي خالف فيها أهل السنة، الكتاب والسنة(1).

والكتاب يشتمل على مسائل في علم الفقه، مما اختلفت فيها آراء فقهاء الاسلام، ويحتوي على علوم ثلاثة تتضمن ثمان مسائل، وهي:

في الإدراك، في النظر، في صفاته تعالى، في النبوة، في الإمامة، في المعاد، في أصول الدين، في ما يتعلق بالفقه.

وقد قام بعد العلاّمة الحلي، فضل بن روزبهان الأصفهاني بنقض هذا الكتاب ، وسمّاه إبطال الباطل وإهمال كشف العاطل.

ثم قام بعده الشهيد القاضي سيّد نور الله الشوشتري بنقض كتاب ابن روزبهان، بكتابه «إحقاق الحق».

ثمّ نهض الشيخ محمد حسن المظفر بتأليف كتاب «دلائل الصدق في نهج الحق» في نقض كتاب روز بهان الاصفهاني، وتتميم ما كتبه القاضى التسترى،

  • (1) انظر الذريعة 24:316.

صفحه 481

وطريقته كانت بذكر كلام العلامة أولاً، ثمّ ذكر ما لفقه روز بهان، ثمّ ابطاله.

طُبع كتاب «نهج الحق» في مجلد واحد، بتحقيق الشيخ عين الله الحسيني ونُشر من قبل دار الهجرة في قم المقدسة.

نهج الحق والمكاسب

نقل الشيخ الأنصاري في مبحث الغبن، ما نسبه العلاّمة الحلي الى الامامية في مسألة الغبن، في كتابه نهج الحق وكشف الصدق(1).

المؤلف: راجع ترجمته فى المصدر رقم «1»، «إرشاد الاذهان» .

  • (1) راجع المكاسب 5: 158، وانظر نهج الحق وكشف الصدق: 481.

صفحه 482

الوافية في أُصول الفقه

للفاضل التوني المولى عبدالله البُشرويّ الخراساني، وهو من الكتب القيّمة في موضوع أصوال الفقه، ويمتاز الكتاب بأنّه حسن الاسلوب، سلس العبارة، مع جزالة الألفاظ، وقد أودع فيه المنصف أفكاره المبتكرة، وسلك مسلك التحقيق والتأسيس.

فهو يؤسس الرأي وينفرد به، كما في اشتراطه جريان البراءة بشروط مبتكرة(1) (بعنوان المثال لا الحصر).

ولقد اهتم الاُصوليون بافكاره وتحقياقته، وتعرضوا لمناقشته، فكانت ولا تزال افكاره محلّ اعتناءهم.

والكتاب يشتمل على مقدمة في: تعريف علم الاُصول، الحقيقة والمجاز،

  • (1) تعرض الفاضل التوني إلى اشتراطه لجريان اصالة البراءة الى ذكر شرطين آخرين ـ بالإضافة إلى الشروط التي ذكرها علماء الاُصول - الأول: أن لا يكون إعمال الأصل موجباً لثبوت حكم شرعي من جهة اُخرى. والثاني: أن لا يتضرر باعمالها مسلم.
    وقد تعرض لمناقشته الشيخ الأنصاري في فرائده، وغيره من فطاحل علماء الاُصول الذين اهتموا بآراء الفاضل التوني الاُصولية.

صفحه 483

وتردد اللفظ بين الحقيقة والمجاز...، والمشتق.

وستة أبواب:

الباب الأول: في الأمر والنهي. الثاني: في العام والخاص. الثالث: في الأدلة الشرعية. الرابع: في الأدلة العقلية. الخامس: في الاجتهاد والتقليد. السادس: في التعادل والتراجيح.

وفي كل باب مقاصد ومباحث، وفي الباب الأخير خمسة عشر مبحثاً.

ولقد أشار المصنف في مقدمة الكتاب الى تحقيقه المهم من المسائل الاُصولية سيّما في مباحث الأدلة العقلية والاجتهاد والتقليد وباب التراجيح.

ولقد حظي الكتاب بالمطالعة والدراسة والمناقشة، واستقبله العلماء بالشرح والتعليق، منها:

شرح السيد جواد العاملي (صاحب مفتاح الكرامة)، وشرح السيد صدر الدين محمد الرضوي القمي، وشرح السيد حسن الحسيني، والشرح الموسوم بالمحصول للسيد محسن الكاظمي، وشرح السيد محمد مهدي بحر العلوم، وغيرها(1).

طُبع الكتاب في الهند عام 1309، ثم طُبع محققاً في مجلد واحد عام 1412 هـ. بتحقيق السيد محمد حسين الرضوي الكشميري، ونُشر من قبل مجمع الفكر الإسلامي في قم.

الوافية والمكاسب

تعرض الشيخ الأنصاري إلى ذكر رأي «صاحب الوافية» في أوائل بحث

  • (1) انظر الذريعة 14: 166.

صفحه 484

الخيارات، في المقدمة الثانية(1).

هو الشيخ عبد الله بن محمد التوني البُشْروي الخراساني، والمعروف بالفاضل التوني. أحد علماء الإمامية المشهور بالزهد والورع.

لم يتعرض مترجموا حياته إلى تاريخ ولادته ولا محلها ولا كيفية نشأته، ولم يذكروا لنا أيضاً اساتذته أو تلاميذه بالرغم أن من كان من أصحاب التراجم والمعاجم ممن ترجموا لطائفة كبيرة من الأعيان والأعلام هم من المعاصرين له، كصحاب رياض العلماء والمحدّث الحر العاملي صاحب أمل الآمل.

وغاية ما ذكروه لنا أنه نشأ في اصفهان حيث تعلّم فيها المعارف الالهية والعلوم الدينية، وكان قد امضى فترة من حياته في مدرسة المولى الشيخ عبدالله التستري في المدينة المذكورة.

واستفاد من علماء عصره هناك آخذاً أنواع العلوم والفنون منهم.

ثم بعدها استوطن مشهد الإمام الرضا (عليه السلام) ، حيث اشتغل فيها بالتدريس وتربية الطلاب وتعليمهم. وبعدها توجه إلى العراق لزيارة العتبات المقدسة فتوقف في الطريق بقزوين، وأقام فيها مدة ثمّ واصل مسيره إلى زيارة العتبات المقدسة، فادركته المنية في مدينة كرمنشاه.

  • (1) المكاسب 5: 15. وانظر الوافية: 198.
    (2) مصادر الترجمة: أمل الآمل 2: 163 برقم 477، رياض العلماء 3: 237، روضات الجنات 4: 244، الكنى والألقاب 2: 127، الفوائد الرضوية: 255، أعيان الشيعة 8: 70، معجم المؤلفين 6: 113، معجم رجال الحديث 11: 336 برقم 7148، معجم طبقات الفقهاء 11: 175 برقم 3433.

صفحه 485

لقد مدحه وأثنى عليه من ترجم له، منهم الشيخ الحر العاملي (المعاصر له)، قائلاً:

«عالم، فاضل، ماهر، فقيه، صالح، زاهد، عابد، معاصر»(1).

ومن كتبه ورسائله وحواشيه:

الوافية في اُصول الفقه (مطبوع)، شرح «إرشاد الأذهان إلى أحكام الإيمان» للعلامة الحلّي، رسالة في صلاة الجمعة، حاشية على «معالم الاُصول» للحسن بن الشهيد الثاني، فهرست لتهذيب الأحكام لشيخ الطائفة الطوسي، تعليقات على «مدارك الأحكام» للسيد العاملي، وغيرها.

تُوفي عام 1071 هـ في طريقه لزيارة العتبات المقدسة في العراق، وذلك في مدينة كرمنشاه، ودُفن فيها.

  • (1) أمل الآمل 2: 163.

صفحه 486

صفحه 487

كلمات لها صلة بالبحث

صفحه 488

صفحه 489

كلمات لها صلة..

الاجتهاد في الشريعة

الجُهد (بالضم): الطاقة، والجَهد (بالفتح): المشقة. وجَهَدَ الرجل فى كذا، أي جَدَّ فيه وبالغ. والاجتهاد والتَجَاهُد: بذل الوُسْع والمجهود(1).

واصطلاحاً: كما عن ابن الحاجب (2) والعلاّمة الحلّي(3): استفراغ الوسع في تحصيل الظن بالحكم الشرعي.

وعرّفه الشيخ البهائي: بأنّه ملكة يقتدر بها على استنباط الحكم الشرعي الفرعي من الأصل فعلا أم قوة(4).

ثمّ وضع لهذه الأحكام استدراكات قد تسوق إليها الحاجة، فهو الدين الذي يرى المصالح العامة، ويتخذ الأهبة للطواريء الخاصة.

والإسلام هو الذي فتح باب الاجتهاد في الأحكام، فوضع له القواعد وقرر له المناهج، ويسّر إليه السبيل، وأثاب المجتهد أجرين حيث يصيب، ولم يحرمه من المثوبة حين يخطيء.

والمجتهد لن يشذّ عن طبيعة التشريع في الإسلام، إذ هو يقتبس مادة اجتهاده من اُصول هذا الدين، ويرتبط بنصوصه ويتقيد بما جاء به.

  • (1) الصحاح 2: 460 - 461.
    (2) شرح مختصر الأصول: 460.
    (3) تهذيب الوصول إلى علم الأصول: 283 ط. مؤسسة الامام علي (عليه السلام) .
    (4) زبدة الاُصول: 159.

صفحه 490

فمن المتفق عليه: أنّ المجتهد هو من زاول الأدلة ومارسها واستفرغ وسعه فيها، حتّى حصلت له ملكة وقوة يستطيع بها في استنباط الحكم الشرعي من تلك الأدلة. وهذا لا يكفي أيضاً في جواز تقليده، بل هناك شروط أُخر، أهمّها: العدالة، وهي ملكة يستطيع معها الكف عن المعاصي، والقيام بالواجب.

ومن أثر الاجتهاد وثماره المستمرة انّه يغذي الأفكار المتطورة، ويسدّ الحاجات المتجددة. وهو من أهم الموضوعات التي تتصل بالفقه الإسلامي اتصالا عملياً; لأنّ عليه يترتب أهم وصف يوصف به الفقه الإسلامي، بأنّه يكون صالحاً لكلّ زمان ومكان، وأنّ للّه تعالى في كلّ واقعة حكماً حتّى أرش الخدش.

ولما كانت الأعمال غير محدودة، ووجوه التصرفات غير منحصرة، وانما هي متجددة بتجدد الأزمان والأمكنة والأحوال; لذا يصعب على الناس أن يواجهوا مستجدات الاُمور إذا لم يكن هناك من يفتيهم طبق الشريعة الإسلامية، وبالتالي تكون دعوى صلاحية الفقه الإسلامي لكل زمان ومكان في موضع تزلزل ونقاش.

كما وانّ الذي يدعو إلى الإجتهاد ليس حاجة الناس إليه فحسب، بل هو أمر تقتضي به طبيعة الشريعة المقدّسة باعتبارها خاتمة الشرائع.

فالدين الإسلامي مظهر من مظاهر المرونة، انّه سنّ للحوادث كلّها أحكاماً عامة وشاملة لجميع الأزمان . ومن مفاخر الشيعة الإمامية: انّ باب الاجتهاد ما يزال عندهم مفتوحاً، بخلاف المشهور عن بقية المذاهب المسلمة التي حرمت انفسها من فضل هذه النعمة، وسدّت عنها باب الرحمة.

ولا يزال أتباع أهل البيت (عليهم السلام) يتمسكون بهذا المبدأ، وهم يعطون للمجتهد العادل أهم المناصب ، كالإفتاء وغير ذلك;إلى زمان ظهور الإمام الغائب الحجّة بن العسكري (عليه السلام) عجل اللّه فرجه وسهل مخرجه; حتّى يملأ الأرض قسطاً وعدلا، انّه سمع مجيب.

وبالتالى إنّ فتح باب الاجتهاد يعود بالخير العام على المسلمين، ويكشف

صفحه 491

بصورة واضحة مدى أصالة الفقه الإسلامى وشموله، الذي عالج بصورة موضوعية جميع قضايا الإنسان واحتياجاته.

مميزات الفقه الإسلامى

يمتاز الفقه الإسلامى بأصالته وروعة تشريعاته الشاملة لجميع شؤون الحياة، مع كون العنصر الأخلاقى يسير جنباً إلى جنب الفقه الإسلامى ففيه العمق والدقة والانسجام الكامل مع الروح الإنسانية.

فالفقه الإسلامى هو تشريع من اللّه تعالى، يفى بحاجات الناس ومتتطلباتهم، لا تعقيد فيه ولا التواء ولا جمود، إنّه الدين القيّم الذين ارتضاه اللّه لعباده.

كما وانّ مبادئ الفقه الإسلامى لها قيمة حقوقية تشريعية لا يمارى فيها.

مؤلفات الشيخ الطوسي (قدس سره)

إنّ في مؤلفات الشيخ الطوسي ميزة خاصّة لا توجد في ما سواها من مؤلفات السلف; وذلك بكونها المنبع الأول والمصدر الأكثر تداولا لأغلب مؤلفي القرون الوسطى، حيث انّها حوت عصارة الكتب المذهبية المتقدّمة على عصره، والجامعة لأُصول الأصحاب.

وقد كان بحوزة الشيخ الكتب الكثيرة جدّاً، وبالخصوص انّ مكتبة استاذه السيد المرتضى كانت في متناول يده، والتي كانت تضمّ أكثر من ثمانين ألف كتاب.

فهكذا أخذ الشيخ مادة مؤلفاته من كتب القدماء، فكتب في كافة العلوم من الفقه والاُصول والكلام والتفسير والحديث والرجال والأدعية وغيرها، فحفظ لنا كتب القدماء بمصنفاته هذه، بعد أن أصبحت أغلب تلك الكتب طعمة للحريق والنار; نتيجة للجهل والفتن في ذلك الزمان.

صفحه 492

فكانت ولا تزال مؤلفات شيخ الطائفة المحور الأساسي في العلوم الدينية يأخذ منها العلماء، فعبّد لهم الطريق وأناره، فهم يقتبسون من علومه، ويستضيئون بضيائه.

ومما تجدر الإشارة إليه: انّ الشيخ الطوسي قد لعب دوراً كبيراً في ترسيخ قواعد الفقه الاجتهادي من حيث النظرية والتطبيق، أكثر ممن كان قبله من الفقهاء.

فانّ تأليفه لكتاب «العدّة» في أُصول الفقه ، و«المبسوط» في الفقه ، خير شاهد على ذلك.

ولقد استقرّت واستمرت هذه الطريقة بين الفقهاء بعد الشيخ الطوسي، حتّى أخذت تتكامل وتنضج; وبالخصوص في عهد كبار الفقهاء مثل: ابن إدريس، والمحقق الحلّي، والعلاّمة، والشهيد الأول، ومن تأخّر عنهم.

مؤلفات العلاّمة  (قدس سره)

للعلاّمة الحلّي مؤلفات قيّمة في أغلب العلوم والفنون، ولكن مع الأسف الشديد انفقد البعض منها.

ومصنّفاته في غاية الاتقان، وجودة التحقيق، وعظم الفائدة، ولقد كُتب لها الحظ الوافر من القبول في عصره وبعده، واهتمّ بها الكثير من العلماء، فهي سامية الآثار، وعالية المنار.

ولقد صنّف العلاّمة في مختلف العلوم، وفي شتّى المجالات، فله يد طولى في العقائد، والفقه، والأصول، والرجال، و...

إنّ كتب العلاّمة تعكس لنا نبوغه، وسعة علومه، وكثرة تجوّله في رياض العلم والمعرفة.

ولقد ذكر ـ رضوان الله تعالى عليه ـ مصنفاته ـ عند ترجمته لنفسه ـ في كتاب

صفحه 493

الخلاصة(1)، انّها تقرب من ستين كتاباً في الأصول والفروع.

وأحدثت تصانيف العلاّمة الحلّي ومناظر اته هزّة، كان من آثارها تشيّع السلطان محمد خدابنده، وعدد من الأمراء والعلماء.

ولقد تداولت كتبه في المحافل العلمية تدريساً، وشرحاً، وتعليقاً.

وضرب - رضوان الله تعالى عليه - مثلا بعيداً بكثرة مصنفاته، وتنوع علومها، وكثرة فائدتها. لقد اتحف المكتبة الإسلامية بكتب قيّمة وآراء سديدة، فجزاه الله خير الجزاء.

المكاسب وكتب العلاّمة

لقد اعتمد الشيخ الأنصاري في مكاسبه على آراء العلاّمة، وأَكْثَر من نقل أقواله واهتمّ بمصنفاته الفقهية بالذات، بحيث لا يخلو بحث من أبحاثه إلاّ وأقوال العلاّمة الحلّي تُطرح في مطاوي كلماته (كما عرفت ذلك).

ويمكن لنا أن نقول:

الأبحاث الفقهية بشكل عام، لا يتكامل بحثها من دون ذكر آراء العلاّمة وأقواله.

تعدّد كتب العلاّمة الفقهية

اُريدُ الإشارة والتذكير فحسب، إلى نقطة مهمّة عند ملاحظة التعدد الموجود في كتب العلاّمة الفقهية، انّه قد يبدو للقارىء الكريم لأول وهلة انّها متشابه في البحث والغرض، فلماذا هذا التعدد؟

قد نلاحظ في ذلك الكتب التي صنّفها في الفقه الاستدلالي هي:

  • (1) الخلاصة: 45، ترجمة رقم 52.

صفحه 494

تذكرة الفقهاء، ومنتهى المطلب، ومختلف الشيعة، ونهاية الاحكام.

وكتبه الاُخرى الفقهية التي تكون فتوائية مجرّدة عن الاستدلال، والمتمثلة في:

تحرير الأحكام الشرعية، وقواعد الأحكام، وإرشاد الأذهان.

ولكن عند المطالعة والتعمق في دراسة هذه الكتب، نجد انّ العلاّمة حرر كلّ واحد منها لغاية معينة، وهدف خاص (وان كان هذا يستلزم شرحاً مسهباً ليس هنا محلّه).

ويمكننا درك الفرق بين مصنفاته، بما صرّح به بنفسه حول هذا الموضوع، فعلى سبيل المثال; قال في كتابه قواعد الأحكام:

بأنّه لخص فيه لُبّ الفتاوى خاصّة، وبيّن فيه قواعد الأحكام بألفاظ مختصرة، وعبارات محرّرة(1).

وذكر حول تحرير الأحكام:

انّه استخرج فيه فروعاً لم يُسْبق اليها(2)، وإنّه جمع فيه معظم المسائل الفقهية، من غير تطويل بذكر حجّة ودليل(3).

وقال حول منتهى المطلب:

إنّه قد شمل المسائل اُصولها وفروعها، مع ذكر الخلاف الواقع بين المسلمين إلاّ ماشذ، مع الاستدلال لكل فريق على مذهبه، واقتصر فيه على مجرد الفتاوى. ثمّ أحال من أراد الإطالة على كتابه تذكرة الفقهاء، الجامع لاُصول المسائل

  • (1) انظر قواعد الأحكام 1:2 و2:346.
    (2) انظر خلاصة الأقوال: 45.
    (3) راجع تحرير الأحكام 1:2.

صفحه 495

وفروعها(1).

ولقد اطّلع القارىء العزيز، على خصوصية هذه الكتب عندما تكلمنا حولها، في مواضعها الخاصّة من هذا الكتاب

مصنّفات الشهيد الأوّل

تمكن الشهيد الأول من أن يضيف إلى مدرسة العلاّمة الحلّي ـ في الفقه والكلام ـ أشياء جديدة ويطوّرها.

وفي الواقع انّه قد أكمل المرحلة التي توصّل إليها المحقق والعلاّمة، بل ابتكر مناهجاً جديدة على صعيد الاستدلال والتوسع في المسائل الفقهية، بتبويب الفقه وتقسيمه على نحو لم يسبقه إليه غيره، ويظهر ذلك جليّاً في بعض مصنّفاته ككتاب الدروس.

فهو يحاول في كتبه ـ غالباً ـ التعرّض للفروع الفقهية وأدّلتها، بأقل ما يمكنه من الألفاظ.

كما ويمتاز بأسلوبه الجميل، وترتيبه البديع، مع سهولة الألفاظ، والتي تكون خالية من التعقيد والاسهاب والاطناب.

وتمتاز كتبه بانّها موضع اهتمام الفقهاء من بعده، بما خلّف من مخزون علمي، وتراث فكري، مع دقته في طرح الفروع والمسائل.

وهو أول من هذّب متن الفقه الإمامي، من أقاويل المخالفين.

إن ما ذكرناه يجسّد لنا المرحلة الفقهية التي أرّخها الشهيد في تاريخ فقهنا، وعدم تأثّره بالسلف في مدرسته الفقهية.

تمّ الكتاب بعونه تعالى

  • (1) انظر تحرير الأحكام 1:2 و2:281.

صفحه 496

صفحه 497

مصادر البحث القرآن الكريم

«أ»

أجوبة المسائل المهنائية  : للعلاّّمة الحلّي  ، الحسن بن يوسف  ، 726 هـ  . طبعة مكتبة الخيام  ، قم المقدّسة  .

الإجازة الكبيرة: للسيد عبد الله الموسوي الجزائري، ت 1173 هـ تحقيق محمد السمامي الحائري نشر مكتبة السيد المرعشي، قم عام 1409 هـ.

 آداب  المتعلّمين ،   للعلاّّمة الحلّي  ، الحسن بن يوسف  ، 726 هـ  .

الأربعون حديثاً  : للشهيد الأوّل  ، محمّد بن مكّي العاملي  ، ت 786  ، تحقيق ونشر مدرسة الإمام المهدي (عج)  ، قم المقدّسة  .

إرشاد الأذهان  : للعلاّمة الحلّي الحسن بن يوسف بن المطهّر  ، ت 729  ،

نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

ـ  الإرشاد  إلى  حجج  الله  على  العباد ،   للشيخ  المفيد  محمد  بن  محمد بن النعمان، ت 413 هـ تحقيق ونشر مؤسسة اآل البيت (عليهم السلام) لاحياء التراث.

أساس البلاغة  : للزمخشري  ، محمود بن عمر  ، ت 538 هـ  ، ط  . بيروت  .

الاستبصار  : للشيخ الطوسي  ، محمد بن الحسن  ، ت 460 هـ  . ط  . دار الكتب الإسلامية  .

الأعلام  : لخير الدين الزركلي  ، ط  . السادسة  ، بيروت  .

أعيان الشيعة  : للسيد محسن الأمين  ، نشر دار التعارف  ، بيروت  .

صفحه 498

اكمال الدين وتمام النعمة : لأبي جعفر محمدبن علي بن بابويه القمي، الشيخ الصدوق،ت381، ط.مؤسسة النشرالاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المقدسة.

أمالي الشيخ الطوسي :للشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ت 460 هـ ، نشر مكتبة الداوري بقم المقدسة.

الامامة والتبصرة، للشيخ  علي  بن  الحسين ،  أبي  الحسن القمي  ابن  بابويه ، (ت  329) ،  طبعة  مؤسسة  آل  البيت (عليهم السلام)  .

الأمان من أخطار الأسفار والأزمان: للسيد علي بن موسى بن طاووس ت 644، ط. مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) قم المقدسة.

أمل الآمل  : للشيخ محمّد بن حسن الحرّ العاملي  ، ت 1104  ، نشر مكتبة الأندلس  ، بغداد  .

الانتصار  : للسيد المرتضى  ، علم الهدى  ، أبي القاسم علي بن الحسين الموسوي  ، ت 436  ، منشورات الشريف الرضي  ، قم المقدّسة  .

الأنساب: للسمعاني، عبد الكريم بن محمد التميمي، ت 562 هـ ، تقديم وتعليق عبدالله بن عمر البارودي، ط. دار الفكر بيروت. وكذلك ط. دائرة المعارف العثمانية في حيدر آباد بالهند، بتصحيح عبد الرحمن بن يحيى.

أنوار البدرين: في تراجم علماء القطيف والاحساء والبحرين: للشيخ علي اليلادي البحراني، ت 1340 هـ  ، منشورات مكتبة السيد المرعشي في قم المقدسة سنة 1407 هـ.

أوائل المقالات (مع شرح عقائد الصدوق)  : للشيخ  المفيد  محمد  بن  محمد  بن  النعمان البغدادي  (ت  413) .

إيضاح الفوائد  : لفخر المحققين محمّد بن الحسن بن يوسف بن المطهّر الحلّي  ، ت 771  ، ط  . الاُولى  ، المطبعة العلمية  ، قم المقدّسة  .

«ب»

بحار الأنوار  : للعلاّمة المجلسي  ، محمّد باقر بن محمّد تقي  ، ت 1111  ،

صفحه 499

نشر دار احياء التراث العربي  ، بيروت  .

بغية الوعاة  : للسيوطي  ، جلال الدين بن عبد الرحمن  ، ت 911  ، ط  . الثانية  ، دار الفكر  ، بيروت  .

«ت»

تاريخ الاسلام : محمد بن أحمد الذهبي، ت 748 هـ نشر دار الكتاب العربي بيروت .

تاريخ بغداد  : للخطيب البغدادي  ، محمّد بن محمود بن الحسن  ، ت 643  ، دار الكتاب العربي  ، بيروت  .

 تاريخ  دمشق ،   لابن  عساكر ،  علي  بن  الحسن  (ت  571)، ط. بيروت.

تحرير الأحكام  : للعلاّ!مة الحلّي  : الحسن بن يوسف بن المطهّر  ، ت 726  ، نشر مؤسّسة الإمام الصادق (عليه السلام)   ، قم المقدّسة  .

تأسيس الشيعة لعلوم الاسلام : للسيد حسن الصدر، ت 1354 هـ، مؤسسة الأعلمي، طهران.

 تدوين  السنة  الشريفة ،   للسيد  محمد  رضا  الجلالي ،  نشر  مكتب الإعلام  الإسلامي  قم .

تذكرة  الحفاظ ،   للذهبي  محمد  بن  أحمد  (ت  748) ، ط. دار احياء التراث العربى، بيروت.

تذكرة الفقهاء  : للعلاّمة الحلّي  ، الحسن بن يوسف بن المطهّر  ، ت 726  ، تحقيق ونشر مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام)   ، قم المقدّسة  .

ترتيت الأمالي (ترتيب موضوعي لأمالي المشائخ الثلاثة): محمد جواد المحمودي، نشر مؤسسة المعارف الاسلامية 1420 هـ.

تفسير القمي  : لعلي بن إبراهيم القمي  ، من أعلام القرن الثالث  ، ط  . مؤسّسة دار الكتاب قم المقدّسة  .

تفسير العياشي  : لأبي النضر محمد بن مسعود العياشي  ، من أواخر القرن

صفحه 500

الثالث الهجري  ، المكتبة العلمية الإسلامية طهران  .

تلخيص الخلاف  : للشيخ مفلح بن الحسن الصيمري  ، من أعلام القرن التاسع الهجري  ، نشر مكتبة السيد المرعشي  ، قم المقدّسة  .

تكملة أمل الآمال: للسيد حسن الصدر، ت 1354، تحقيق السيد أحمد الحسيني، نشر مكتبة السيد المرعشي النجفي في قم.

تنبيه الخواطر (مجموعة ورام): لأبي الحسين ورّام بن أبي فراس، ت 605 ط. المكتبة الفقهية، قم المقدسة.

التنقيح الرائع  : للشيخ جمال الدين مقداد بن عبدالله السيوري الحلّي  ، ت 826  ، نشر مكتبة السيد المرعشي  ، قم المقدّسة  .

تنقيح المقال في علم الرجال: للشيخ عبد الله بن محمد حسين المامقاني، ت1351، ط. الحجرية.

تهذيب الأحكام  : للشيخ الطوسي  ، الحسن بن محمد  ، ت 460 هـ  ، ط  . دار الكتب الإسلامية قم المقدّسة  .

تهذيب الوصول الى علم الاصول: للعلاّّمة الحلّي  ، الحسن بن يوسف  ، 726 هـ  .

«ج»

جامع الرواة  : للشيخ محمد علي الاردبيلي  ، من القرن 11  ، ط  . مكتبة السيد المرعشي  .

جامع المقاصد  : للشيخ علي بن الحسن الكركي  ، المحقق الثاني  ، ت 940  ، تحقيق ونشر مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام)   ، قم المقدّسة  .

الجامع للشرائع  : للشيخ يحيى بن سعيد الحلّي  ، ت 690  ، منشورات مؤسّسة سيد الشهداء (عليه السلام) العلمية  .

جامع الشتات  : للميرزا أبي القاسم بن الحسن القمي  ، ت 1221  ، ط  . الحجرية  ، منشورات الرضوان  ، طهران  .

صفحه 501

جواهر الفقه  : للقاضي عبد العزيز بن البراج  ، ت 481  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

جواهر الكلام  : للشيخ محمّد حسن النجفي  ، ت 1266  ، نشر دار احياء التراث العربي  ، بيروت  .

«ح»

الحدائق الناضرة  : للشيخ يوسف بن أحمد البحراني  ، ت 1186  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

حاشية الروضة البهية  : للشيخ جمال الدين محمّد بن الحسين الخوانساري  ، ت 1122  ، ط  . الحجرية  ، انتشارات زاهدي  ، قم المقدّسة  .

الحديقة الهلالية (شرح دعاء الهلال من الصحيفة السجادية): للشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي، المعروف بالشيخ البهائي، ت 1030 هـ تحقيق السيد علي الموسوي الخراساني، نشر مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لاحياء التراث ـ قم.

حياة المحقق الكركي وآثاره : للشيخ محمد الحسون، منشورات الاحتجاج، قم.

«خ»

الخلاف  : للشيخ الطوسي  ، محمّد بن الحسن  ، ت 460  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر: لمحمد المحبي، دار صادر بيروت.

«د»

الدرجات الرفيعة  : للسيد صدر الدين علي خان المدني  ، ت 1120 هـ  . منشورات مكتبة بصيرتي  .

صفحه 502

الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة : لابن حجر العسقلاني شهاب الدين أحمد بن علي، ت 852 هـ، دار احياء التراث العربي، لبنان.

الدرورس الشرعية  : للشيخ شمس الدين محمد بن مكّي العاملي  ، الشهيد الأوّل  ، المستشهد عام 786  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

ديوان الشريف المرتضى  : للشريف المرتضى مؤسّسة الهدى  ، بيروت  ، تحقيق رشيد الصفار  .

«ذ»

الذكرى  : للشيخ شمس الدين محمّد بن مكّي العاملي  ، الشهيد الأوّل  ، المستشهد عام 786  ، تحقيق ونشر مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) قم المقدّسة  .

الذريعة إلى تصانيف الشيعة  : للشيخ آقا بزرك الطهراني  ، ط  . دار الأضواء  ، بيروت  .

«ر»

رجال ابن داود  : للحسن بن علي بن داود الحلّي  ، ت 707  ، منشورات الرضي  ، قم المقدّسة  .

رجال السيد بحر العلوم (الفوائد الرجالية)  : للسيد محمد مهدي بحر العلوم  ، ت 1212 هـ  ، ط  . مؤسّسة الإمام الصادق (عليه السلام)   ، طهران  .

رجال العلاّمة الحلّي  : للعلاّمة الحلّي  ، الحسن بن يوسف بن المطهّر  ، ت 726  ، منشورات الرضي  .

رجال الكشي (اختيار معرفة الرجال): للشيخ الطوسي محمد بن الحسن ت 460 هـ واصل الكتاب لأبي عمر محمد الكشي، ط. مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) بتحقيق السيد مهدي الرجائي. وكذلك ط. جامعة مشهد المقدس.

رجال النجاشي  : لأبي العباس أحمد بن علي النجاشي الكوفي  ، ت 450  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

صفحه 503

رسائل الشريف المرتضى: للسيد المرتضى على بن الحسين بن موسى، ت 436 هـ ط. دار القرآن الكريم، قم .

رسائل الشهيد الثاني: للشهيد الثاني، زين الدين الجبعي العاملي، المستشهد عام 966 هـ نشر مركز الأبحاث والدراسات الإسلامية، قم المقدسة، عام 1421 هـ

الروضة البهية  : للشيخ زين الدين بن علي العاملي  ، الشهيد الثاني  ، المستشهد عام 966  ، منشورات جامعة النجف الدينية  ، والطبعة الحجرية  .

روضة المتقين : للمولى محمد تقي المجلسي، ت 1070هـ نشر المؤسسة الثقافية للحاج محمد حسين كوشانبور.

رياض المسائل  : للسيد علي بن السيد محمّد الطباطبائي  ، ت 1231  ، تحقيق ونشر مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) مشهد المقدّس  . وط. جامعة المدرسين بقم، وكذلك ط. دار الهادي، بيروت، والطبعة الحجرية  .

روضات الجنات  : للسيد محمّد باقر الموسوي الخوانساري  ، ونشر مكتبة اسماعيليان  ، قم المقدّسة  .

رياض العلماء  : للميرزا عبدالله افندي  ، من أعلام القرن الثاني عشر  ، مكتبة السيد المرعشي  ، قم المقدّسة  .

«ز»

زبدة البيان  : للمقدّس أحمد الأردبيلي  ، ت 993  ، ط  . المكتبة المرتضوية  .

زبده الاصول: للشيخ بهاء الدين محمد بن حسين العاملي، الشيخ البهائي ،ت 1030 هـ، تحقيق السيد محمد حسين الكشميري.

«س»

السرائر  : لأبي جعفر محمّد بن أحمد بن إدريس الحلّي  ، ت 589  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

السراج الوهّاج (ضمن كلمات المحققين)  : للشيخ إبراهيم القطيفي  ، من

صفحه 504

أعلام القرن العاشر الهجري  ، منشورات مكتبة المفيد  ، قم المقدّسة  .

سير أعلام النبلاء  : للذهبي، شمس الدين بن محمّد بن أحمد، ت 748، ط. مؤسّسة الرسالة  ، بيروت  .

«ش»

شرائع الإسلام  : للمحقّق الحلّي  ، نجم الدين بن جعفر بن الحسن  ، ت 676  ، نشر دار الأضواء  ، بيروت  .

شرح خيارات اللمعة: للشيخ علي بن جعفر كاشف الغطاء، ت 1235 هـ، تحقيق ونشر مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين في قم، عام 1422 هجرى.

شرح قواعد الأحكام  : للشيخ جعفر بن الشيخ خضر الجناحي النجفي  ، كاشف الغطاء  ، ت   1227 (مخطوط)  . والطبعة المحققة بتحقيق السيد محمد حسين الكشميري.

شرح مختصر الاُصول لابن الحاجب: ط. حسن حلمى عام 1307.

 شرح  نهج  البلاغة ،   لابن  أبي  الحديد  المعتزلي ،  طبعة  مكتبة  السيد المرعشي قم،  وطبعة  بيروت .

شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم :لنشوان الحميري ت 573 هـ ط.عالم الكتاب. وكذلك ط. دار الفكر ـ بيروت.

الشيخ الانصارى رائد النهضة العلمية الحديثة: للشيخ جعفر السبحاني  ، منشورات مؤسّسة الإمام الصادق (عليه السلام)   ، قم المقدّسة  .

الشيخ المفيد في أضواء من حياته  : للشيخ منصور الجشّي  ، ط  . أنوار الهدى  ، قم المقدّسة  ، الطبعة الاُولى 1425 هـ.

«ص»

الصحاح  : لإسماعيل بن حماد الجوهري  ، ت 393 هـ  ، دار العلم للملايين  .

صفحه 505

«ط»

طبقات أعلام الشيعة  : للشيخ آقا بزرك الطهراني  ، نشر مؤسسة اسماعيليان  ، قم المقدسة.

طبقات الشافعية: عبد الرحيم بن الحسن الأسنوي، ت 772 هـ ط. بغداد عام 1390هـ .

طبقات الشافعية : لأبي بكر بن أحمد الدمشقي ت 851، تحقيق الدكتور عبد العليم خان ط. عالم الكتب بيروت.

«ع»

العبقات العنبرية في الطبقات الجعفرية: للشيخ محمد حسين كاشف الغطاء، ت 1373 هـ، تحقيق الدكتور جودت القزويني، الطبعة الاُولى 1418 هـ. بيروت.

علل الشرائع  : للشيخ الصدوق  ، محمد بن علي بن بابويه  ، ت 318  ، مؤسّسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين  ، قم المقدّسة  .

عوائد الايام: للمولى أحمد النراقي، ت 1245، تحقيق ونشر مركز الابحاث والدراسات الاسلامية، قم المقدسة. وكذلك ط. الحجرية.

عوالي اللآلي  : لأبي جمهور الأحسائي  ، محمد بن علي بن إبراهيم  ، ت 940 هـ  ، مطبعة سيد الشهداء  ، قم المقدّسة  .

عيون أخبار الرضا (عليه السلام)   : للشيخ الصدوق  ، محمد بن علي بن بابويه  ، ت 381  ، منشورات جهان  ، طهران  .

«غ»

غاية المراد في شرح نكت الإرشاد  : للشيخ شمس الدين محمّد بن مكّي العاملي  ، الشهيد الأوّل  ، المستشهد عام 786  ، نشر مركز الابحاث للدراسات الاسلامية  ، وكذلك النسخة الخطية  .

غاية المرام  : للشيخ مفلح بن الحسن الصيمري  ، من أعلام القرن التاسع

صفحه 506

الهجري  ، نشر دار الهادي  ، بيروت  .

غنية النزوع  : للسيد حمزة بن علي بن زهرة الحلبي  ، ت 585  ، نشر مؤسّسة الإمام الصادق (عليه السلام)   ، قم المقدّسة  .

«ف»

فرائد الأصول  : للشيخ مرتضى الأنصاري  ، ت 281  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

فرج المهموم: للسيد علي بن موسى بن طاووس، ت 664، منشورات الشريف الرضي ـ قم.

فقه القرآن  : للراوندي سعيد بن هبة الله  ، ت 573  ، ط  . مكتبة السيد المرعشي  ، قم المقدّسة  .

الفقه المنسوب للإمام الرضا (عليه السلام)   : تحقيق مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) قم المقدّسة  .

فلاح السائل : للسيد على بن موسى بن طاووس ت 644 هـ ط. النجف الاشرف.

فهرست الطوسي  : للشيخ محمد بن الحسن الطوسي  ، ت 460 هـ  ، ط  . منشورات الرضي، قم المقدّسة  .

فهرست علماء الشيعة ومصنفيهم : لمنتجب الدين أبي الحسن علي بن عبيدالله ابن بابويه الرازي، من أعلام القرن الخامس، منشورات المكتبة الرضوية، طهران.

الفهرست  : لابن النديم  ، محمد بن إسحاق  ، ت 380 هـ  . ط  . دار قطري  .

الفوائد الرضوية  : للشيخ عباس القمي  ، 1359  ، مطبعة العرفان صيدا  .

«ق»

القاموس المحيط  : لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي  ،  1087

صفحه 507

هـ  . طبعة لبنان ـ بيروت  .

قرب الإسناد  : للحميري  ، عبدالله بن جعفر  ، من أعلام القرن الثالث الهجري  ، تحقيق مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام)   ، قم المقدّسة  ، وكذلك ط  . مؤسّسة الثقافة الإسلامية  .

قواعد الأحكام  : للعلاّمة الحلّي  ، الحسن بن يوسف بن المطهّر  ، ت 726  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

القواعد والفوائد  : للشهيد الأول  ، محمد بن جمال الدين مكّي العاملي  ، المستشهد سنة 786 هـ  ، الطبعة المحققة بتحقيق السيد عبد الهادي الحكيم  .

قوانين الاُصول : أبو القاسم القمي (الميرزا القمي) ت 1231، الطبعة الحجرية.

«ل»

اللمعة الدمشقية  : للشيخ شمس الدين محمّد بن مكّي العاملي  ، الشهيد الأوّل  ، ت 786  ، نشر دار الناصر  .

لؤلؤة البحرين  : للشيخ يوسف البحراني  ، ت 1186  ، نشر مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام)   ، قم المقدّسة  .

 لسان  العرب ،   لابن  منظور ،  جمال  الدين  محمد  (ت  711) .

لسان الميزان : لابن حجر العسقلاني، شهاب الدين أحمد بن على، ت 852، ط.الاعلمى بيروت، وكذلك الطبعة المحققة بتحقيق محمد بن الرحمن المرعشي.

«ك»

الكافي في الفقه  : لأبي الصلاح الحلبي  ، ت   447  ، نشر مكتبة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)   ، اصفهان  .

كشف الرموز  : لأبي علي الحسن بن أبي طالب بن أبي مجد اليوسفي  ، فرغ من تأليفه 672  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

صفحه 508

كشف الريبة في أحكام الغيبة  : للشهيد الثاني  ، نور الدين بن علي بن أحمد العاملي  ، المستشهد سنة 966 هـ  ، الطبعة المحققة بتحقيق السيد علي الخراساني  دار الأضواء ـ بيروت.

كشف اللثام  : لبهاء الدين محمد بن الحسن الاصفهاني  ، المعروف بالفاضل الهندي  ، ت  1137  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

كفاية الأحكام  : للشيخ محمد باقر السبزواري  ، ت 1090  ، ط.المحققة، نُشر من قبل مؤ سسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين في قم. وكذلك ط. الحجرية.

الكافي  : للشيخ الكليني  ، محمّد بن يعقوب  ، ت 329 هـ  ، ط  . دار الكتب الإسلامية  .

الكنى والألقاب  : للشيخ عباس القمي  ، 1359  ، مطبعة العرفان صيدا  .وكذلك ط. المحققة من قبل مؤ سسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين في قم، وط. طهران.

كنز الفوائد: لأبي الفتح الكراجكي ت 449 هـ، دار الأضواء ـ بيروت، تحقيق الشيخ عبد لله نعمة، ط. عام 1405هـ.

كنز الفوائد   في حل مشكلات القواعد: للسيد عماد الدين الأعرجي  ، ت 754  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

كنز العرفان  : للمقداد عبدالله السيوري  ، ت 826  ، ط  . المكتبة المرتضوية  .

«م»

ماضي النجف وحاضرها  : للشيخ جعفر محبوبة  ، نشر دار الأضواء  ، بيروت  .

المبسوط  : للشيخ محمد بن الحسن الطوسي  ، ت 460  ، نشر المكتبة المرتضوية  .

مجالس المؤمنين : للسيد نور الله الشوشتري، المستشهد سنة 1019 هـ، نشر

صفحه 509

المكتبة الاسلامية في طهران.

مجمع البيان في تفسير القرآن  : للطبرسي  ، الفضل بن الحسن  ، ت 548  ، ط  . مكتبة السيد المرعشي  ، قم المقدّسة  .

مجمع الفائدة والبرهان  : للشيخ أحمد بن محمد الأردبيلي، ت 993 هـ   ، ط. المحققة من قبل مؤ سسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين في قم. المحاسن  : للشيخ أحمد بن محمد بن خالد البرقي  ، ت 280 هـ  ، ط  . دار الكتب الإسلامية  ، قم المقدّسة  .

المختصر النافع  : للمحقّق الحلّي  ، نجم الدين جعفر بن الحسن  ، ت 676  ، طبع مطابع دار الكتاب العربي بمصر  .

مختلف الشيعة  : للعلاّمة الحلّي  ، الحسن بن يوسف بن المطهّر  ، ت 726  ، ط  . مركز الأبحاث والدراسات الإسلامية  ، قم المقدّسة  ، وكذلك الطبعة الحجرية  .

مدارك الاحكام في شرح شرائع الاسلام :للسيد محمد الموسوي العاملي ، تحقيق ونشر مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لاحياء التراث، قم عام 1410 هـ.

المراسم العلوية  : لأبي يعلى حمزة بن عبد العزيز الديلمي  ، ت 436  ، منشورات الحرمين  .

مسائل علي بن جعفر: لعلي بن جعفر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، تحقيق ونشر مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، قم المقدسة.

المسائل الناصريات: للسيد المرتضى علي بن الحسين بن موسى، ت 436 هـ تحقيق مركز البحوث والدراسات العلمية، نشر رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية عام 1417 هـ. وكذلك ط. الحجرية.

مسالك الأفهام  : للشيخ زين الدين علي العاملي  ، الشهيد الثاني  ، المستشهد سنة 966  ، نشر مؤسّسة المعارف الإسلامية  .

مستدرك الوسائل  : للشيخ حسين النوري  ، ت 1320  ، تحقيق ونشر مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام)   ، قم المقدّسة  .

صفحه 510

مستدركات أعيان الشيعة  : للسيد حسن الأمين، نشر دار التعارف، بيروت  .

مستند الشيعة  : للشيخ أحمد النراقي  ، ت 1245 هـ  ، تحقيق ونشر مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام)   ، مشهد المقدّس  .

مصابيح الأحكام : للسيد محمد مهدي بحر العلوم، ت 1212 هـ، النسخة الخطية الموجودة في مكتبة الإمام الرضا (عليه السلام) في مشهد المقدس، وكذلك ط. المحققة بتحقيق السيد مهدي الطباطبائي وفخر الدين الصانعي.

مصادقة الإخوان  : للشيخ الصدوق  ، محمد بن علي بن بابويه  ، 381 هـ  . ط  . مكتبة الإمام صاحب الزمان (عليه السلام)   ، الكاظمية  .

مصفى المقال  : للشيخ آقا بزرك الطهراني  ، ط  . دولتي طهران  .

معارف الرجال في تراجم العلماء والأدباء: للشيخ محمد حسين حزر الدين، ت 1365 هـ، منشورات مكتبة السيد المرعشي، قم المقدسة.

مع علماء النجف الأشرف: للسيد محمد الغروي، منشورات دار الثقلين عام 1420 هـ، بيروت.

المعتبر  : للمحقّق الحلّي  ، نجم الدين جعفر بن محمد  ، ت 676 هـ  ، نشر مؤسّسة سيد الشهداء  ، قم المقدّسة  .

معجم المفسّرين  : تأليف عادل نويهض  ، نشر مؤسّسة نويهض اللبنانية  .

معجم المؤلفين العراقيين: كوركيس عواد. مطبعة الارشاد بغداد.

المصباح المنير  : لأحمد بن علي الفيومي  ، ت 770 هـ  . دار الفكر بيروت  .

المُغرب  : لناصر الدين بن عبد السيد المطرزي  ، ت 610 هـ  ، ط  . حيدرآباد  ، مشهد  .

معاني الأخبار  : للصدوق  ، محمد بن علي بن بابويه  ، ت 381 هـ   ، مؤسّسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين  ، قم المقدّسة  .

مفاتيح الشرائع  : للشيخ محمد محسن الفيض الكاشاني  ، ت 1091 هـ   ، نشر مجمع الذخائر الإسلامية  ، قم المقدّسة  .

مفتاح الكرامة  : للسيد محمد جواد العاملي، ت 1226 هـ   ، نشر مؤسّسة آل

صفحه 511

البيت (عليهم السلام) ، قم المقدّسة.

مقابس الأنوار  : للشيخ أسد الله الدزفولي الكاظمي  ، ت   1237 هـ  ، ط  . الحجرية نشر مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام)   ، قم المقدّسة  .

المقتصر من شرح المختصر  : للشيخ أبي العباس أحمد بن محمد بن فهد الحلّي  ، ت 841 هـ   ، نشر مجمع البحوث الإسلامية  ، مشهد المقدّس  .

المقنع  : للشيخ محمد بن علي بن بابوية القمّي  ، الشيخ الصدوق  ، ت 381 هـ، نشر مؤسّسة المطبوعات الدينية والمكتبة الإسلامية  ، طهران  .

المقنعة  : للشيخ المفيد  ، محمد بن محمد بن النعمان العكبري  ، ت 413 هـ   ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

المناهل  : للسيد محمد الطباطبائي  ، ت 1242 هـ   ، ط  . الحجرية  ، نشر مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام)   ، قم المقدّسة  .

المنتظم في تاريخ الاُمم والملوك : لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزي، ت 597، تحقيق محمد عبد القادر عطا ومصطفى عبد القادر عطا، ط. دار الكتب العلمية لبنان.

منتهى المطلب  : للعلاّمة الحلّي  ، الحسن بن يوسف بن المطهّر  ، ت 726 هـ    ط  . الحجرية  ، وط  . مجمع البحوث والدراسات الإسلامية  ، مشهد المقدسة  .

من لا يحضره الفقيه  : للشيخ الصدوق  ، محمد بن علي  ، ت 381 هـ  ، ط  . دار الكتب الإسلامية  .

المهذّب  : للقاضي عبد العزيز بن البرّاج  ، ت 481 هـ   ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

المهذّب البارع  : للشيخ أبي العباس أحمد بن محمد بن فهد الحلّي  ، ت 841  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

مكارم الأخلاق: لأبي النصر الحسن بن الفضل الطبرسي، القرن السادس الهجري، منشورات الأعلمي بيروت. وكذلك ط. مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين في قم، تحقيق علاء آل جعفر.

صفحه 512

المكاسب  : للشيخ مرتضى الأنصاري  ، ت 1281  ، اعداد لجنة تحقيق تراث الشيخ الأنصاري بمناسبة المؤتمر السنوي للذكرى المئوية الثانية لميلاده  ،(الطبعة المعتمدة في تخريجات الكتاب). وط.   الحجرية  ، وط. جامعة النجف الدينية بتحقيق وتعليق السيد محمد كلانتر، وايضاً ط. مؤ سسة الأعلمى في بيروت.

ملاذ الأخيار : للعلامة المجلسي، ت 1111 هـ، تحقيق السيد مهدي الرجائي، نشر مكتبة السيد المرعشي في قم المقدسة، عام 1406.

موسوعة طبقات الفقهاء  : اعداد ونشر مؤسّسة الإمام الصادق (عليه السلام)   ، باشراف الاستاذ الشيخ جعفر السبحاني  .

معالم العلماء  : للشيخ محمد بن علي بن شهرآشوب المازندراني  ، ت 588  ، نشر المكتبة الحيدرية في النجف الأشرف  .

منتهى المقال  : للشيخ محمد بن إسماعيل  ، المعروف بالرجالي أبي علي الحائري  ، ت 1216  ، تحقيق ونشر مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام)   ، قم المقدّسة  .

منية المريد في آداب المفيد والمستفيد: للشهيد الثاني زين الدين الجبعي العاملي، ت 966 هـ اعداد أحمد الحسيني، وكذا الطبعة المحققة بتحقيق رضا المختاري.

«ن»

نزهة الناظر  : للشيخ يحيى بن سعيد الحلّي  ، ت 690  ، منشورات الرضي  .

النهاية  : للشيخ محمد بن الحسن الطوسي  ، ت 460  ، نشر دار الكتاب العربي بيروت  .

النهاية ونكتها  : النهاية للشيخ الطوسي  ، والنكت للمحقّق الحلّي  ، نشر مؤسّسة النشر الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

نهاية الاحكام  : للعلاّمة الحلّي  ، الحسن بن يوسف بن المطهّر  ، ت 726  ، نشر مؤسّسة إسماعيليان  .

نهاية المرام  : للسيد محمد بن علي العاملي  ، ت 1009  ، نشر مؤسّسة النشر

صفحه 513

الإسلامي  ، قم المقدّسة  .

نهج الحق وكشف الصدق  : للعلاّمة الحلّي  ، الحسن بن يوسف بن المطهّر  ، 726 هـ  . ط  . دار الهجرة  ، قم المقدّسة  .

النهاية في غريب الحديث والأثر  : لابن الأثير  ، مجد الدين المبارك بن محمد الجزري  ، ت 606 هـ  ، الطبعة المحققة بتحقيق الزاوي والطناحي  .

النوادر : للسيد فضل الله بن علي الراوندي، القرن السادس الهجري، تحقيق سعيد رضا العسكري، مؤسسة دار الحديث الثقافية في قم المقدسة. وكذلك ط. المحققة بتحقيق أحمد الصادقي في قم أيضاً.

«هـ»

هدية الأحباب  : للشيخ عباس القمي  ، 1359  ، نشر مكتبة الصدوق  ، طهران  .

«و»

الوسائل  : للشيخ محمد بن الحسن الحرّ العاملي  ، ت 1104  ، تحقيق ونشر مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام)   ، قم المقدّسة  .

الوسيلة  : للشيخ محمد بن علي  ، المعروف بابن حمزة  ، من أعلام القرن السادس الهجري  ، منشورات مكتبة السيد المرعشي  ، قم المقدّسة  .

الوافي  : للشيخ محمد محسن الفيض الكاشاني  ، ت 1091  ، تحقيق ونشر مكتبة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)   ، اصفهان  .

الوافية في اصول الفقه: للمولى عبد الله البشروي التوني، ت 1071 هـ، تحقيق السيد محمد حسين الرضوي نشر مجمع الفكر الاسلامي في قم المقدسة

الوافي بالوفيات: صلاح الدين خليل الصفدي ت 764 هـ ط الثانية. ط. دار صادر، بيروت.

صفحه 514

فهرس مصادر كتاب المكاسب التى وقعت مورد البحث

المصادر الفقهية

اسم المصدر    رقم المصدر

إرشاد الأذهان    ... 1

الإنتصار    ... 2

إيضاح الفوائد    ... 3

إيضاح النافع    ... 4

بشرى المحققين    ... 5

تحرير الأحكام الشرعية    ... 6

تذكرة الفقهاء    ... 7

تلخيص الخلاف    ... 8

التنقيح الرائع    ... 9

جامع الشّتات    ... 10

الجامع للشرائع    ... 11

جامع المقاصد    ... 12

الجعفرية    ... 13

جواهر الفقه    ... 14

جواهر الكلام    ... 15

الحاشية على الروضة البهية (حاشية جمال)     ... 16

الحاشية على إرشاد الاذهان (للكركي)     ... 17

حاشية الروضة البهية (لأحمد التوني)    ... 18

صفحه 515

الحاشية على القواعد للشهيد الاول     ... 19

الحدائق الناضرة    ... 20

الخلاف في الأحكام    ... 21

الدروس الشرعية    ... 22

ذكرى الشيعة    ... 23

الرسالة الشرطية للميرزا القمي     ... 24

رسالة صيغ العقود والايقاعات    ... 25

رسالة في صلاة الجمعة    ... 26

رسالة قاطعة اللجاج    ... 27

الروضة البهية    ... 28

رياض المسائل    ... 29

السرائر    ... 30

شرائع الإسلام    ... 31

شرح إرشاد الأذهان لفخر المحققين     ... 32

شرح خيارات اللمعة    ... 33

شرح قواعد الأحكام    ... 34

غاية المراد    ... 35

غاية المرام    ... 36

غنية النزوع    ... 37

قواعد الأحكام    ... 38

الكافي في الفقه    ... 39

الكامل    ... 40

كشف الرموز    ... 41

كشف اللثام    ... 42

كفاية الأحكام    ... 43

صفحه 516

كنز الفوائد    ... 44

اللمعة الدمشقية    ... 45

المبسوط    ... 46

مجمع الفائدة والبرهان    ... 47

المختصر النافع    ... 48

مختلف الشيعة    ... 49

مدارك الأحكام    ... 50

المراسم العلوية    ... 51

المسائل الناصريات    ... 52

مسالك الأفهام    ... 53

مصابيح الأحكام    ... 54

معالم الدين    ... 55

المُعتبر    ... 56

مفاتيح الشرائع    ... 57

مفتاح الكرامة    ... 58

مقابس الأنوار    ... 59

المقتصر    ... 60

المقنع    ... 61

المقنعة    ... 62

المناهج السوية في شرح الروضة البهية    ... 63

المناهل    ... 64

منتهى المطلب    ... 65

المُهذّب    ... 66

المهذّب البارع    ... 67

الميسية    ... 68

صفحه 517

نزهة الناظر    ... 69

النهاية    ... 70

نهاية الإحكام    ... 71

نهاية المرام    ... 72

الوسيلة    ... 73

مصادر فقه القرآن

زبدة البيان    ... 74

فقه القرآن    ... 75

كنز العرفان    ... 76

المصادر التفسيرية

تفسير العياشي    ... 77

تفسير القمي    ... 78

مجمع البيان    ... 79

المصادر الروائية

الاحتجاج    ... 80

الاستبصار    ... 81

إكمال الدين    ... 82

أمالي الطوسي    ... 83

بحار الأنوار    ... 84

تحف العقول    ... 85

تفصيل وسائل الشيعة المعروف بـ «الوسائل» تخفيفاً    ... 86

تهذيب الأحكام    ... 87

ثواب الأعمال وعقاب الأعمال    ... 88

الخصال    ... 89

صفحه 518

دعائم الإسلام    ... 90

علل الشرائع    ... 91

عوالي اللآلىء    ... 92

عيون أخبار الرضا (عليه السلام)     ... 93

قرب الإسناد    ... 94

الكافي    ... 95

المحاسن    ... 96

مسائل علي بن جعفر (عليه السلام)     ... 97

مصادقة الاخوان    ... 98

معاني الأخبار    ... 99

من لا يحضره الفقيه    ... 100

النوادر    ... 101

الوافي    ... 102

المصادر اللغوية

أساس البلاغة    ... 103

شمس العلوم    ... 104

الصحاح    ... 105

القاموس المحيط    ... 106

مجمع البحرين    ... 107

المصباح المنير    ... 108

المُغرب    ... 109

النهاية    ... 110

المصادر الاُخرى

أجوبة المسائل المهنائية    ... 111

صفحه 519

التحفة السنية    ... 112

تمهيد القواعد    ... 113

تنبيه الخواطر    ... 114

الحديقة الهلالية    ... 115

رجال الكشي    ... 116

رسائل الشريف الرضي    ... 117

روضة المتقين    ... 118

شرح فص الياقوت    ... 119

شرح نهج البلاغة    ... 120

الصحيفة السجادية    ... 121

عوائد الأيّام    ... 122

كشف الريبة    ... 123

كنز الفوائد    ... 124

فرج المهموم    ... 125

الفقه المنسوب إلى الامام الرضا (عليه السلام)     ... 126

القواعد والفوائد    ... 127

القوانين    ... 128

المحكم والمتشابه    ... 129

مكارم الأخلاق    ... 130

ملاذ الأخيار    ... 131

منية المريد    ... 132

نهج البلاغة    ... 133

نهج الحق وكشف الصدق    ... 134

الوافية    ... 135

صفحه 520

فهرس أصحاب التراجم

الشيخ مرتضى الانصاري، (1214 ـ 1281 هـ)، مقدمة الكتاب. الحسن بن يوسف بن مطهّر، العلاّمة الحلّي،(648 - 726 هـ)، رقم المصدر «1»، «إرشاد الاذهان». علي بن الحسين بن موسى، السيد المرتضى، (355 - 436 هـ)، رقم المصدر «2» «الانتصار». فخر الدين محمد ـ ولد العلاّمة ـ الحلّي،(682 - 771 هـ)، رقم المصدر «3»، «إيضاح الفوائد». الشيخ إبراهيم بن سليمان القطيفي، (000 ـ حيّاً 951 هـ)، رقم المصدر «4»، «إيضاح النافع». السيد أحمد بن موسى بن طاووس (000 ـ 673 هـ)، رقم المصدر «5»، «بشرى المحققين». الشيخ مفلح الصيمري، (... ـ حدود 880 هـ)، رقم المصدر «8»، «تلخيص الخلاف» . الفاضل المقداد السيوري، (... ـ 826 هـ)، رقم المصدر «9»، «التنقيح الرائع». أبو القاسم بن محمّد حسن، الميرزا القميّ، (1151 ـ 1231هـ)، رقم المصدر «10»، «جامع الشّتات». الشيخ يحيى بن سعيد الحلّي، (601 ـ 689 أو 690  هـ)، رقم المصدر «11»، «الجامع للشرائع». صفحه 521 علي بن الحسين بن محمّد، المحقق الكركي (868 - 940 هـ)، رقم المصدر «12»، «جامع المقاصد». سعدالدين عبدالعزيز بن نحرير، القاضي ابن البرّاج،(400 - 481 هـ)، رقم المصدر «14»، «جواهر الفقه». الشيخ محمّد حسن النجفي، (حدود 1200 - 1266هـ )، رقم المصدر «15»، « جواهر الكلام». جمال الدين الخوانساري، (000 - 1122هـ)، رقم المصدر «16»، «الحاشية على الروضة». أحمد بن محمد التُّوني، (000 ـ 1083)، رقم المصدر «18»، «حاشية الروضة البهية». محمّد بن مكيّ العاملي، الشهيد الأول، (734 - 786هـ)، رقم المصدر «19»، «الحاشية على القواعد». الشيخ يوسف البحراني، (1107 - 1186هـ)، رقم المصدر «20»، «الحدائق الناضرة». الشيخ محمّد بن الحسن الطوسي، (385 - 460هـ)، رقم المصدر «21»، «الخلاف في الأحكام». الشيخ زين الدين بن علي بن أحمد الجبعي العاملي، الشهيد الثاني، (911 - 966هـ)، رقم المصدر «26»، «رسالة في صلاة الجمعة». السيد علي بن محمّد الطباطبائي، (1161 - 1231هـ )، رقم المصدر «29»، «رياض المسائل». الشيخ محمّد بن إدريس بن أحمد الحلّي، (حدود 543 - 598هـ)، رقم المصدر «30»، «السرائر». الشيخ جعفر بن الحسن، المحقق الحلّي، (602 - 676هـ)، رقم المصدر «31»، «شرائع الإسلام». الشيخ علي كاشف الغطاء، (1197 ـ 1253 هـ)، رقم المصدر «33»،«شرح خيارات اللمعة». صفحه 522 الشيخ جعفر كاشف الغطاء، (1156 - 1227هـ)، رقم المصدر «34»،«شرح قواعد الأحكام». السيد حمزة بن علي بن زهرة الحلبي، (511 - 585 هـ)، رقم المصدر «37»، «غنية النزوع». الشيخ أبو الصلاح الحلبي، (374 - 447هـ)، رقم المصدر «39»، «الكافي في الفقه». الشيخ الحسن بن أبي طالب، الفاضل الآبي، (000 - بعد672هـ)، رقم المصدر «41»، «كشف الرموز». الشيخ محمّد بن تاج الدين الحسن بن محمّد، الفاضل الهندي، (1062 - 1137هـ)، رقم المصدر «42»، «كشف اللثام». الشيخ محمّد باقر السبزواري، (1017 - 1090هـ)، رقم المصدر «43»، «كفاية الأحكام». السيد عميد الدين عبد المطلب الأعرجي الحلّي، (681 - 754هـ)، رقم المصدر «44»، «كنز الفوائد». المولى أحمد الأردبيلي، المقدّس الأردبيلي، (000 - 993هـ)، رقم المصدر «47»، «مجمع الفائدة والبرهان». السيد محمد بن علي الموسوي العاملي، (946 ـ 1009 هـ)، رقم المصدر «50»، «مدارك الاحكام». الشيخ حمزة بن عبدالعزيز «سلاّر»، (000 - 448هـ)، رقم المصدر «51»، «المراسم العلوية». السيد محمد مهدي بحر العلوم، (1155 - 1212هـ)، رقم المصدر «54»، «مصابيح الأحكام». الشيخ شمس الدين محمد بن شجاع القطان الحلّي، (000 ـ حيّاً 832 هـ)، رقم المصدر «55»، «معالم الدين». صفحه 523 المولى محمّد محسن الكاشاني، الفيض الكاشاني، (1007 - 1091هـ) رقم المصدر «57»، «مفاتيح الشرائع». السيد محمّد جواد بن محمّد العاملي، (1160 - 1226هـ)، رقم المصدر «58»، «مفتاح الكرامة». الشيخ أسد الله التستري الكاظمي، (حدود1186 - 1234هـ)، رقم المصدر «59»، «مقابس الأنوار». ابن فهد الحلّي، جمال الدين أحمد بن محمّد، (757 - 841هـ)، رقم المصدر «60»، «المقتصر». الشيخ الصدوق، محمّد بن علي بن بابويه، (305 - 381هـ)، رقم المصدر «61»، «المقنع». الشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري، (336 - 413هـ) رقم المصدر «62»، «المقنعة». السيد محمّد بن السيد علي الطباطبائي، (حدود1180 - 1242هـ)، رقم المصدر «64»، «المناهل». الشيخ علي الميسي، (000 -938هـ)، رقم المصدر «68»، «الميسية». الشيخ محمّد بن علي بن حمزة الطوسي (000 - حياً560هـ)، رقم المصدر «73»، «الوسيلة». الشيخ قطب الدين سعيد بن هبة الله الراوندي، (000 - 573هـ)، رقم المصدر «75»، «فقه القرآن». الشيخ أبو نضر محمّد بن مسعود بن عياش السلمي، (000 - نحو 320هـ)، رقم المصدر «77»، «تفسير العياشي». على بن إبراهيم القمي، (000 - حيّاً307هـ)، رقم المصدر «78»، «تفسير القمي». الشيخ أبو علي الفضل بن الحسن ابن الفضل الطبرسي، (472 - 548 هـ) رقم المصدر «79»، «مجمع البيان». صفحه 524 الشيخ أبو منصور أحمد بن علي بن الطبرسي، (000 - نحو560 هـ) رقم المصدر «80»، «الاحتجاج». المولى محمد باقر بن محمد تقي المجلسي، (1037 - 1111هـ)، رقم المصدر «84»، «بحار الأنوار». الشيخ أبو محمد الحسن بن علي بن الحسن بن شعبة الحراني، (القرن الرابع الهجرى)، رقم المصدر «85»، «تحف العقول». الشيخ محمد بن الحسن الحرّ العاملي، (1033 - 1104هـ)، رقم المصدر «86»، «الوسائل». القاضي أبو حنيفة النعمان بن محمّد المغربي، (000 - 363هـ)، رقم المصدر «90»، «دعائم الإسلام». الشيخ محمد بن علي بن إبراهيم بن أبي جمهور الاحسائي، (000 - حياً901هـ)، رقم المصدر «92»، «عوالي اللآلىء». الشيخ أبو العباس عبد الله بن جعفر بن مالك الحميري، (من أعلام القرن الثالث الهجري)، رقم المصدر «94»، «قرب الإسناد». الشيخ محمد بن يعقوب الكليني، (000 - 329هـ)، رقم المصدر «95»، «الكافي». الشيخ أبو جعفر أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، (000 - 280هـ) رقم المصدر «98»، «المحاسن». علي بن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)، (من اعلام القرن الثاني)، رقم المصدر «99»، «مسائل علي بن جعفر». السيد فضل الله بن علي بن عبدالله بن العلوي الحسيني، (من أعلام القرن السادس الهجري)، رقم المصدر «101»، «نوادر الراوندي». محمود بن عمر الزمخشري، (467 - 538هـ)، رقم المصدر «103»، «أساس البلاغة». نشوان بن سعيد الحميري، (000 ـ 573 هـ)، رقم المصدر «104»،«شمس العلوم». صفحه 525 إسماعيل بن حماد الجوهري، (000 - 393هـ)، رقم المصدر «105»، «الصحاح». مجد الدين محمّد بن يعقوب الفيروز آبادي، (000 - 816هـ)، رقم المصدر «106»، «القاموس المحيط». الشيخ فخر الدين بن محمّد بن أحمد بن طريح النجفي، (000 - 1087هـ)، رقم المصدر «107»، «مجمع البحرين». أحمد بن محمّد بن علي الفيومي، (000 - 760هـ)، رقم المصدر «108»، «المصباح المنير». ناصر الدين بن عبد السيد الخوارزمي، المطرزي، (000 - 610هـ)، رقم المصدر «109»، «المُغرب». مجد الدين المبارك بن محمّد الجزري، ابن الأثير، (000 - 606هـ)، رقم المصدر «110»، «النهاية في غريب الحديث والأثر». السيد عبدالله بن نور الدين بن نعمة الله الجزائري، (1112 ـ 1173 هـ)، رقم المصدر «112»، «التحفة السنية». الشيخ أبو الحسين ورّام بن أبي الفراس الحلّي، (000 ـ 605 هـ)، رقم المصدر «114»، «تنبيه الخواطر». الشيخ بهاء الدين محمد بن حسين العاملي، الشيخ البهائي، (953 ـ 1030 هـ)، رقم المصدر «115»، «الحديقة الهلالية». الشيخ أبو عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي، (القرن الرابع الهجري) ، رقم المصدر «116»، «رجال الكشى». المولى محمد تقي المجلسي، المجلسي الأول، (1003 ـ 1070 هـ)، رقم المصدر «118»، «روضة المتقين». عز الدين بن هبة الله محمد بن محمد بن الحسين بن أبي الحديد المدائني (586 ـ 655 هـ)، رقم المصدر «120»، «شرح نهج البلاغة». صفحه 526 المولى أحمد النراقي، (1185 ـ 1245 هـ)، رقم المصدر «122»، «عوائد الأيّام». الشيخ أبو الفتح الكراجكي، (000 ـ 449 هـ)، رقم المصدر «124»، «كنز الفوائد». السيد علي بن موسى بن طاووس الحلّي، (589 ـ 664 هـ)، رقم المصدر «125»، «فرج المهموم». الحسن بن الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي، (القرن السادس الهجري) ، رقم المصدر «130»، «مكارم الأخلاق». المولى عبدالله البُشرويّ، الفاضل التوني الخراساني، (000 ـ 1071 هـ) رقم المصدر «135»، «الوافية».