تازه های نشر 99
تازه های نشر 99
تازه های نشر 99
تازه های نشر 99
فراخوانی مقاله و اولویت های پژوهشی
فراخوانی مقاله و اولویت های پژوهشی
سخن موسس فقید
سخن موسس فقید
أفضليّة أمير المؤمنين عند الصحابة والتّابعين وغيرهم



أفضليّة أمير المؤمنين

عند الصحابة والتّابعين وغيرهم

الاستاذ المحقّق الشيخ محمّدجعفر الطبسي




تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيّدنا ونبيّنا أبي القاسم محمّد وعلى آله الطيّبين الطاهرين المعصومين ولعنة الله‏ على أعدائهم أجمعين.

أمّا بعد، فإنّ من الواضحات الدينية التي لا تحتاج إلى دليل وحجّة إنّ مولانا الإمام عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه أفضل صلوات المصلّين هو أفضل الناس علماً وإيماناً وعملاً بعد النبيّ(صلی الله عليه وآله) من جميع البشر حتّى من سائر الأنبياء وذلك أنّه عندما نعتقد أنّه بأمر من الله‏ تبارك وتعالى قد عُيّن وصيّاً للنبيّ الخاتم، فنفس هذه الوصاية من أقوى الحجج والأدلّة على كونه أفضل من غيره، وبهذه الحقيقة ندرك أنّه كيف صار نفس النبيّ حسب ما ورد في آية المباهلة كما أنّا عند التوجّه إلى مبدأ وجوده وخلقته يجب أن نصرّح بأنّه لا يمكن أن يختلف بين النبيّ(صلی الله عليه وآله) وبين أميرالمؤمنين من جهة الخلقة بل اللازم أن يكون خلقته من نفس مبدأ الخلقة في النبيّ كما ورد عنه(صلی الله عليه وآله) (أنا وعليّ من نور واحد) فالذي يكون وصيّاً للنبيّ الخاتم الذي هو أشرف الموجودات عند الله‏ تبارك وتعالى وهو العقل الأوّل والنور الساطع من الله‏ تبارك وتعالى. لابدّ وأن يكون مسانخاً للنبيّ الأعظم في الكمالات الروحية والإيمانية والعلمية، فالوصي للنبيّ(صلی الله عليه وآله) يصلح أن يكون مدينة لعلمه، وأهلية معية القرآن والحقّ، على حدّ يكون كما ورد في الحديث (عليّ مع الحقّ والحقّ مع عليّ) و (عليّ مع القرآن والقرآن مع عليّ).

وأيضاً الباحث القرآني يرى أنّ الآيات الكثيرة الواردة في شأنه(عليه السلام) لا تجعل ريباً وشكّاً في أفضليته على الناس بل على جميع الأنبياء غير النبيّ(صلی الله عليه وآله) فإنّ الذي عنده علم الكتاب هو علي(عليه السلام) وأولاده المعصومون فعندهم علم جميع الكتب السماوية لا سيّما القرآن الكريم، فهو محيط بجميع الآيات الشريفة بأبعادها الوسيعة من شأن النزول والخصوصيات والقيود وسائر ما يتوقّف عليه فهم الآية. فهو الذي قرأ النبيّ(صلی الله عليه وآله) عليه كلّ آية وبيّن له ظاهرها وباطنها وفتح له ألف باب من العلم يفتح من كلّ باب ألف باب ومن أجل هذا صار واجداً بمصحف يسمّى بمصحف علي(عليه السلام) فنفس الواجدية لهذا المصحف من الأدلّة على أنّه(عليه السلام) هو الشخص الوحيد الذي كان مؤهلاً لذلك، ولم يكن غيره صالحاً لهذا المنصب المهمّ فهذا أيضاً كاف في أفضليته. كما أنّ الخطب والكلمات التي وردت في نهج البلاغة تعد من الأدلّة الواضحة والساطعة على أفضليّته، ولا شكّ عند الجميع أنّ كتاب (نهج البلاغة) يكون تلواً للقرآن الكريم وحاكياً عن سعة علمه وعمق عقله وشدّة إيمانه وقوّة يقينه وصفاء روحه، وبالجملة لا يسعنا أن نصل إلى سواحل بحار مناقبه وفضائله أو إلى أعماقه لكشف الدرر منه ولابدّ للمحقّقين أن يكشفوا النقاب عن هذه الكنوز.

وهذا الكتاب الذي بين أيديكم هو من جهود أنامل العلاّمة المحقّق الفذّ الشيخ محمّد جعفر الطبسي دامت بركاته الذي هو من أعلام الشيعة في العصر الحاضر فهو قد حاول الكشف عن هذا الستار وبحمد الله‏ تبارك وتعالى قد وفّق في هذا العمل بشكل عال، وبيّن جميع الأدلّة على الأفضليّة بنحو واف فنشكره على هذا العمل الصالح، وكما نشكر مدير مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ محمّدرضا الفاضل الكاشاني دامت بركاته ومن سائر المحقّقين في هذا المركز الذي أسّسه المرجع الكبير الولائي آية الله‏ العظمى الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني(قدس‏سره) فكان من حماة الولاية جدّاً وصرف عمره في العلم والفقه والتقوى والسياسة وإحياء أمر الأئمّة(عليهم السلام) خصوصاً إحياء عزاء الزهراء عليهاالسلام حشره الله‏ مع علي وفاطمة والحسن والحسين(عليهم السلام) .

مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام)
محمّد جواد الفاضل اللنكراني
15 شعبان المعظم 1439ق
يوم ميلاد القائم (عجّل الله‏ تعالى فرجه الشريف)







تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد للّه‏ ربّ العالمين والصلاة والسلام على رسول ربّ العالمين محمّد المصطفى وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين الذين أذهب الله‏ عنهم الرجس وطهّرهم تطهير ولعنة الله‏ على أعدائهم من الآن إلى قيام يوم الدين.

من جملة المواضيع المهمّة أعلمية وأفضلية الإمام أميرالمؤمنين عليه أفضل الصلاة وأتمها، على الصّحابة بل على جميع الخلائق من الأوّلين والآخرين سوى رسول الله‏(صلی الله عليه وآله) .

وهذا الأمر نجده جليّا في القرآن الكريم حيث يقول: «فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ ابناءَنا وابناءَكمْ ونِساءَنا ونِساءَكمْ وأَنْفُسَنا وأَنْفُسَكمْ...».(1)

ولا شك أنّ المراد من «أنفسنا» في الآية الكريمة الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام)، هذا ما نجده في كلمات أعلام أهل السنّة:

1. قال الحاكم النّيسابوريّ الشافعيّ (ت 405): وعن أبي صالح عن ابن عبّاس في قوله عزّوجل: «فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ ابناءَنا وابناءَكمْ ونِساءَنا ونِساءَكمْ»(2) نزلت على رسول الله‏(صلی الله عليه وآله) وعليّ(عليه السلام) نفسه(3).

وجاء في طبع دار ابن حزم: وقد تواترت الأخبار في التفاسير عن عبد الله‏ بن عبّاس... فقال(صلی الله عليه وآله): هؤلاء أبناؤنا ونساؤنا وأنفسنا.(4)

2. وقال الكنجيّ الشافعيّ (ت 658): فدلّت الآية على أنّ نفس عليّ(عليه السلام) نفس النبيّ (صلى الله عليه و‏سلم).(5)

3. وقال ابن طلحة الشافعيّ (ت 658): و «أنفسنا» هو عليّ(عليه السلام)، ويمتنع أن تكون نفس عليّ(عليه السلام) هي نفس النّبي(صلی الله عليه وآله) بعينها فيكون المراد من الآية المساواة بين نفسيهما، وهذا يقتضي أن تكون كلّ واحدة من النّفسين متّصفة بمثل جنس صفات الأخرى وإلاّ لما حصل التساوي بينهما فتكون نفس عليّ(عليه السلام) متّصفة بمثل صفات النفس النّبويّة الموصوفة بصفات الكمال جنسا، لكن ترك العمل بذلك في صفة النّبوّة، لإختصاصها بالنّبيّ، لاستحالة وجودها في غيره.(6)

والمستفاد من هذه الكلمات أنّ نفس أميرالمؤمنين(عليه السلام) نفس النبيّ(صلی الله عليه وآله) ويستفاد من هذا التساوي أيضا أنّ كلّ صفة كانت في النبيّ(صلی الله عليه وآله) يلزم أن تكون في عليّ(عليه السلام) إلاّ ما أخرجه الدليل.

ولا شك في أعلمية وأفضلية النبيّ(صلی الله عليه وآله) على جميع الأنبياء والمخلوقين فكذلك نفسه يلزم أن يكون أفضل الخلق وإلاّ لم يصدق «أنفسنا» في حقّه(عليه السلام) .

وعلى صعيد الروايات المروية عن النبيّ(صلی الله عليه وآله) فإنّه(صلی الله عليه وآله) صرّح بأعلمية الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام) في روايات عديدة نشير إلى بعضها:

1. قال(صلی الله عليه وآله): لينتهينّ بنو وليعة أو لأبعثنّ إليهم كنفسي، يمضي فيهم أمري، فيقتل المقاتلة ويسبيّ الذُّريّة.(7)

2. روى الخوارزمي الحنفي (ت 568): بسنده عن أبي الزُّبير، عن جابر بن عبد الله‏ الأنصاريّ قال: كنّا جلوسا عند رسول الله‏(صلی الله عليه وآله) إذ أقبل عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) فلمّا نظر إليه النّبي(صلی الله عليه وآله) قال: قد أتاكم أخي.

ثمّ التفت إلى الكعبة فقال: وربّ هذه البنيّة إنّ هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة، ثمّ أقبل علينا بوجهه فقال: أما والله‏ إنّه أوّلكم إيمانا وأقومكم بأمر الله‏ وأوفاكم بعهد الله‏ وأقضاكم بحكم الله‏ وأقسمكم بالسّويّة وأعدلكم في الرّعيّة وأعظمكم عند الله‏ مزيّةً.

قال جابر: فأنزل الله‏ «إِنَّ الَّذينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِك هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ»(8) قال أصحاب النبيّ(صلی الله عليه وآله): إذا أقبل عليّ(عليه السلام) قالوا: قد جاء خير البريّة.(9)

3. روى موفّق بن أحمد الخوارزميّ أيضا بسنده عن سليمان بن بُرَيدة عن أبيه قال: قال رسول الله‏(صلی الله عليه وآله): قم بنا يا أبا بُريدة نعود فاطمة، فلمّا أن دخلنا عليها أبصرت أباها، دمعت عيناها، قال: ما يبكيك يا بنتي؟ قالت: قلّة الطّعم وكثرة الهمّ وشدّة السُّقم، قال لها: أما والله‏ ما عند الله‏ خير ممّا ترغبين إليه.

يا فاطمة أما ترضين أنّ زوجُكِ خير أُمّتي أقدمهم سلما، وأكثرهم علما وأفضلهم حلما، والله‏ إنّ ابنيك لسيدا شباب أهل الجنّة.(10)

4. روى ابن عبد البر المالكي (ت 463): عن سلمان وأبي ذر والمقداد وخبّاب وجابر وأبي سعيد الخُدري وزيد بن أرقم: أنّ عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) أوّل من أسلم وفضّله هؤلاء على غيره.(11)

5. قال عدي بن حاتم (ت 68): والله‏ لئن كان إلى العلم بالكتاب والسنّة إنّه لأعلم النّاس بهما، ولئن كان إلى الإسلام إنّه لأخو نبيّ الله‏ والرأس في الإسلام، ولئن كان إلى العقول والنحائر إنّه لأشدّ النّاس عقلاً وأكرمهم غيرةً.(12)

وعلى صعيد أقوال الصّحابة والتابعين فنجد ذلك كثيرا:

1. قال الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) بعد استشهاد أبيه الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام): يا أيّها النّاس: قد فارقكم اليوم رجل لم يسبقه الأوّلون، ولن يُدركه الآخرون.(13)

2. عبد الله‏ بن مسعود الهُذليّ المكّي كان من خيار الصّحابة وهو ممّن عبّر عنه الذهبي بالإمام الحبر، فقيه الأُمّة، وكان من السابقين الأوّلين ومن النّجباء العالمين.(14)

3. روى الخوارزميّ الحنفيّ بسنده المتّصل إلى زاذان، عن عبد الله‏ بن مسعود قال: قرأت على رسول الله(صلی الله عليه وآله) سبعين سورة، وختمت القرآن على خير النّاس عليّ بن أبي طالب(عليه السلام).(15)

4. وعن الخليفة أبي بكر قال: من سرّه أن ينظر إلى أعظم الناس منزلةً وأقربهم قرابةً، وأفضلهم دالّةً، وأعظمهم غنا عن رسول الله(صلی الله عليه وآله) فلينظر إلى هذا الطّالع.(16)

5. من الذين أقرّ بأعلميته(عليه السلام) هو عطاء بن أبي رباح (ت 115) عبّر عن شخصيته الحافظ الذهبي بالإمام، شيخ الإسلام، مفتي الحرم. وأدرك مئتين من أصحاب رسول الله(صلی الله عليه وآله).(17)

قال ابن عبد البرّ المالكي (ت 463) في الإستيعاب: وروى يحيى بن معين عن عبدة بن سليمان، عن عبد الملك بن سليمان قال: قلت لعطاء: أكان في أصحاب محمّد أعلم من علي؟ قال: لا والله‏، لا أعلمه.(18)

وأمثال ذلك كثيرة في مصادر أهل السّنة لسنا بصدد إحصاء ذلك ويجد الباحث كلّها في كتابنا هذا.

كلام ابن حجر

قال أحمد بن عليّ بن حجر العسقلاني (ت 851) في ترجمة الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام): كان من السّابقين الأوّلين، المرجّح أنّه أوّل من أسلم، وهو أحد العشرة، مات في رمضان سنة أربعين، وهو يومئذ أفضل الأحياء من بني آدم بالأرض بإجماع أهل السّنة.(19)

ألقاب الرواة

يجد الباحث والمتتبّع في كتابنا هذا ألقاباً مهمّة جدّاً صدرت عن أئمّة الجرح والتعديل حول رواة الأحاديث المروية حول أعلمية الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام)، فرجّحنا استخراج بعضها من الكتاب وتقديمها للقرّاء الأعزّاء لكي يعلم منزلتهم الرفيعة بين المحدّثين وعلماء الجرح والتعديل، وأرباب الكتب السّتّة رووا عنهم في صحاحهم.

1. أدركت ثمانين رجلاً من أصحاب النبيّ(صلی الله عليه وآله) .

2. ولي قضاء البصرة.

3. ما رأيت أحدا أعلم منه.

4. فقيه فاضل.

5. ثقة مشهور.

6. كان من السّابقين الأوّلين.

7. وكان من النُّجباء العالمين.

8. وكان معدودا في أذكياء العلماء.

9. الإمام الحَبر.

10. فقيه الأمّة.

11. جائز الحديث.

12. كان يتشيّع، يكتب حديثه.

13. كان من شيعة الإمام عليّ(عليه السلام) .

14. وكان ثقة فيما ينقله، صادقا، عالما.

15. وكان فاضلاً صاحب سُنّة.

16. ثقة، ثبت.

17. صالح الحديث.

18. مقارب الحديث.

19. أفصح فقهاء عصره.

20. كان من أوعية العلم.

21. صدوق.

22. الإمام، العالم الكبير.

23. عالم أهل المدينة.

24. سيّد التابعين في زمانه.

25. من أجلّ التابعين.

26. كان المقدّم في الفتوى في دهره.

27. فقيه الفقهاء.

28. عالم العلماء.

29. من أجلّ التابعين.

30. وكان رجلاً عاقلاً.

31. محدّث العراق.

32. وكان من بحور العلم وأئمّة الحفظ.

33. وكان يختم القرآن كلّ ليلة.

34. وكان ثقة مأمونا رفيعا كثير الحديث، حجّة.

35. وكان ثقة حافظا عابدا.

36. يُكتب حديثه.

37. وكان أعلم بالقرآن.

38. صالح.

39. أحد العلماء الكبار.

40. ثقة، لا يُسأل عن مثله.

41. وكان ثقة كثير الحديث.

42. الفقيه، أحد الثقات.

43. وكان ثقة حجّة.

44. الإمام الثّبت الحافظ.

45. وكان متقناً للحديث.

46. وكان ركنا من الأركان.

47. ثقة، متقن، فقيه.

48. ثقة من أهل الخير.

49. من نجباء أصحاب محمّد(صلی الله عليه وآله) .

50. وكان أحد العُبّاد.

51. وكان رأسا في الزُّهد والصّدق والعلم والعمل قوّالاً بالحقّ لا تأخذه في الله‏ لومة لائم.

52. كان من نُجباء السابقين.

53. وكان ثقة، ثبتا، فقيها.

54. و كان صاحب سُنّة واتّباع.

55. من مشاهير الصِّحابة.

56. هو أثبت الناس في إبراهيم.

57. شيخ المحدّثين.

58. مقبول.

59. الإمام، شيخ القُرّاء والمفسّرين.

60. ثقة، إمام في التفسير وفي العلم.

61. وكان غاليا في التشيّع.

62. وكان أعلمنا وأفقهنا.

63. كوفي ثقة.

64. وكان من أفاضل أهل الكوفة.

65. وكان مقدّم الصالحين.

66. وهو صالح فيما يرويه

67. وهو رأس الطبقة الرابعة.

68. وكان من أصدق الناس.

69. وكان من أوعية العلم مع الصّدق والتحرّي والورع والجلالة وحُسن التَّصنيف.

70. ما رأيت شاميّا أوثق منه.

71. صدوق صحيح، من الكبار.

72. هو علاّمة الإسلام.

73. وكان محدّث الكوفة.

74. وكان عالما بالفرائض.

75. الإمام، شيخ الإسلام، شيخ المقرئين والمحدّثين.

76. وهو معدود في أئمّة الفقه.

77. أدرك سبعين من أصحاب النبيّ(صلی الله عليه وآله) .

78. وكان من مشايخ الإسلام.

79. وكان من أوعية الحديث ومن مشايخ الإسلام.

80. ثقة، تُكُلّم فيه بلاحجّة.

81. الإمام، شيخ الإسلام، مفتي الحرم.

82. فاق أهل مكّة في الفتوي.

83. وكان من أحسن الناس صلاة.

84. السّيد الإمام.

85. الإمام الكبير والمجتهد الحافظ.

86. حافظ العصر.

87. قدوة المفسّرين والمحدّثين.

88. و هو حجّةً بالإجماع.

89. وكان عالما بالتفسير، وباختلاف العلماء.

90. قلّما تجد من يتقدّمه.

91. وصار مسند أهل الكوفة.

92. وكان من أفصح الناس.

93. وهو ثقة في الحديث.

94. وكان على قضاء الكوفة.

95. وكان أحد الفقهاء المجتهدين.

96. وكان مستقيم الحديث.

97. وكان لبيبا حازما من عقلاء الرجال وعبّادهم ونبلائهم.

98. سابق الفُرس إلى الإسلام.

99. وكان ثقة فقيها عالما، رفيعا، كثير الحديث.

100. وكان يُفضّل عليّا على أبي بكر وعمر.

101. وكان من كبار الفقهاء.

102. الحافظ الصّادق، أحد الأئمّة.

103. محدّث الديار المصرية.

104. وكان يُعدُّ من الأبدال.

105. كوفي ثقة مأمون ذكيّ.

106. من جُلّة مشايخ الكوفيين.

107. لم يكن بالكوفة أحفظ منه.

108. ثقة متقن.

109. وكان مقرى‏ء الكوفة في زمانه بعد حمزة.

110. صدوق صحيح الكتاب.

111. وكان من معادن الصّدق.

112. وكان سيّد القرّاء.

113. وكان ذا علم وجلالة وصلاح.

114. وكان لا يُقدَّم عليه أحدا.

115. وكان من خيار الناس.

116. وكان من أئمّة الشيعة الكبار.

117. من أتقن أصحاب أبي إسحاق.

118. وكان من العلماء العاملين ومن جلّة التابعين، وهو ثقة حجّة بلا منازع.

119. وكان شيخ الكوفة وعالمها ومحدّثها.

120. وكان من مشاهير الصّحابة.

121. شيخ أهل البصرة.

122. أميرالمؤمنين في الحديث.

123. سيّد أهل زمانه عِلما وعملاً.

124. الإمام المشهور.

125. المحدّث.

126. ثقة ثقة.

127. أدرك مئتين من أصحاب رسول الله‏(صلی الله عليه وآله) .

128. العالم الحافظ البارع.

129. حافظ متقن.

130. ثقة عابد.

131. كان من بحر العلم وأئمّة الحفظ.

132. حجّة بالإجماع.

133. وكان من أئمّة الفقه.

134. كان مقدّما في طبقات النّاس، وكان معدودا في الفقهاء والشّعراء والمحدّثين والأشراف والفرسان والأمراء والدهاة والنُّحاة والحاضري الجواب والشيعة.

135. هو غاية في الإتقان والحفظ والزُّهد، حجّة.

136. ثقة ثبت، فيه تشيّع قليل.

137. السيّد الإمام.

138. وكان عفيفا، صارماَ، عاقلاً خيّرا.

139. وهو حسن الحديث شيعي.

140. وكان شيعيّا محترقا.

141. صحابي شهير.

142. وكان ذا علم وجلالة وصلاح.

143. كان من أعرب الناس، وكان ابن مسعود يسأله عن العربية.

144. إنّي لأرجو له الجّنة.

145. وكان يكتب المصاحف ويتقن ذلك.

146. الإمام الزاهد الصّادق.

147. من عُبّاد أهل البصرة ومتقنيهم، ممن لزم العبادة والعلم والورع ونصرة السّنة.

148. هو من شيعة أهل الكوفة.

149. اجتمعوا على توثيقه.

150. وكان أفقه الناس وأحسب الناس.

151. وكان شيخا عالم المدينة وتلميذ الفقهاء السبعة.

152. وكان من الأعلام ومن كبار العلماء.

153. وكان إمام مسجد الشيعة وقاصّهم.

154. وهو صدوق حجّة.

155. ما تزداد فيه كلّ يوم إلاّ بصيرة.

156. ثقة، فقيه، عالم، كثير الحديث.

157. ثقة، إمام في التفسير وفي العلم.

158. الإمام الحافظ.

159. كان من العلماء الصادقين.

160. لم يكن بدمشق في زمانه أفضل منه.

161. كان من أكمل الرّجال رأيا، وأسدّهم عقلاً.

162. كان ذا دين وعقل ولسان وبيان وفهم وذكاء وحزم.

163. وكان من وجوه الشيعة، ومن أكملهم عقلاً ورأيا.

164. وكان أحد الأئمّة الحفّاظ الأثبات.

165. خاتمة الحفّاظ.

166. من كبار الشافعية.

167. وكان فهما، حافظا، صادقا مكثرا.

168. هو حافظ مأمون.

169. وكان أوثق أهل الكوفة.

170. حافظ كيّس.

171. سيّد العلماء العاملين في زمانه.

172. لا أعلم أحدا ترك حديثه.

173. ثقة صالح الحديث.

174. مصنِّف شهير.

175. يمانيّ ثقة.

176. الفقيه العابد.

177. صائن لنفسه في الحديث والورع.

178. ثقة، مستقيم الحديث.

179. قاضي الموصل.

180. وكان ممن جمع الحديث والفقه.

181. الإمام العلاّمة الثِّقة.

182. فقيه الكوفة وعالمها ومقرئها، الإمام الحافظ، المجوّد المجتهد الكبير.

183. المحدّث الفقيه، عالم حمص، كان من أوعية العلم.

184. وهو صحيح الحديث حمصي.

185. وكان من كبار التابعين.

186. وكان مقدّم الصالحين.

187. وكان فقيها كثير الحديث على لين في حديثه.

188. أحد العُبّاد.

189. أحد الثقات، وكان مالك لا يُقدّم عليه في الحديث أحدا.

190. كانت من عقلاء النساء وفضلائهنّ.

191. الإمام العالم الكبير.

192. الفقيه القدوة عالم اليمن.

193. فهو من أهل الجنّة.

194. ثقة فقيه فاضل.

195. فاق أهل مكّة في الفتوى.

196. كان من كبار علماء التابعين.

197. شيخ المدينة النبويّة.

198. فكان من مشايخ الإسلام.

199. حديثه حديث رجل كيّس إلاّ أنّه يتشيّع.

200. وكان فاضلاً صاحب سنّة.

201. إنّي لأرجو له الجنّة.

202. وكان إذا حدّث عن النبيّ (صلى الله عليه و‏سلم) تغيّر لونه.

203. هو صحيح الكتاب.

204. لم يكن بعد شعبة أحد أعلم بالرِّجال منه.

205. وكان من أبصر أصحابه بالحديث والرِّجال.

206. وكان من أعلم الناس بالعربية وأحسنهم خلقا، ما رأينا ابن فقيه مثله.

207. أدرك خمسين من أصحاب رسول الله(صلی الله عليه وآله).

208. وكان من أئمّة الهدى.

209. الحافظ الكبير المجوّد.

210. صاحب حديث من أهل السنّة.

211. وكان مستقيم الأمر.

212. وكان مقرى‏ء الكوفة في زمانه بعد حمزة.

213. وكان من أوعية الحديث.

214. ولا نزاع في ثقته.

215. كان حديثه حديث أهل الصِّدق.

216. لا بأس بحديثه، هو أحسن استقامة من غيره

217. الإمام القدوة الواعظ شيخ المدينة النبويّة.

218. وكان عالما باختلاف الصِّحابة وفقه التابعين ومن بعدهم.

219. وكان ذا بأس وسطوة وهيبة وجبروت وبلاغة.

220. أدرك خمسمئة من أصحاب النبيّ (صلى الله عليه و‏سلم)

221. وكان إماما حجّة بصيرا بهذا الشأن له مسند كبير.

222. وكان من العبّاد المجتهدين كثير الحديث، ثقة.

223. وكان ضابطا لحديث رسول الله(صلی الله عليه وآله)

224. صحيح الكتاب، ثقة.

225. الحافظ الإمام، شيخ الحرم.

226. أحد الفقهاء السبعة.

227. الإمام الحافظ الناقد.

228. لا نزاع في ثقته.

229. عالم اليمن، الحافظ الكبير.

230. هو ثقة من المتقنين الأثبات ممّن جمع وصنّف.

231. ثقة، إمام في الحديث.

232. هو ثقة من المتقنين الأثبات.

233. الإمام، الثقة، شيخ الإسلام.

234. الشيخ المسند.

235. يصلح أن يكون أميرالمؤمنين في الحديث.

236. الشيخ الإمام المحدّث المكثر الصادق مسند العراق.

237. وحصّل من الأصول والأجزاء ما لا يوصف كثرة.

238. وكان من رجال الدنيا، ورحلت إليه الطلبة من الأمصار، وكان صحيح السّماع، غير أنّه يميل إلى التشيّع.

239. مُسند البصريين، ومن كبار العدول، وكان من أوعية العلم، كثير التحرّي، مليح الإتقان، متين الديّانة، وكان صدوقا، فهما، غزير الإفادة، نظيف الأجزاء.

240. كان كثير السّماع والشيوخ.

241. وكان ثقة صادقا من أوعية العلم.

242. القاضي، الإمام المحدّث.

243. وكان أعلم الناس بالعربية وأحسنهم خُلقا.

244. القاضي الإمام المحدّث، و كان كثير الذكر والصلاة.

245. أدرك الأسانيد العالية في الحديث والأدب، لم تر عيناي مثله.

246. وكان من أهل المعرفة بالحديث، ومن خُتم به هذا الشأن بمصر ما رأيت أتقن منه، كان ثبتا، ثقة، حافظا.

247. وكان أسند أهل عصره.

248. وقد تفرّد في زمانه، وكان صدرا معظّما.

249. وكان ذا رأي وكفاية وشهامة.

250. مسند الوقت، رئيس إصبهان ومعتمدها، لم يكن أوثق منه في الحديث، وأكثر سماعا، وأعلى إسنادا، وكان يميل إلى الرَّفض.

251. وكان صاحب أصول.

252. صحيح الكتاب طَلاّباً للعلم.

253. وكان من شيوخ العراق وخراسان.

254. كان إسناد خراسان والعراق.

255. ما رأينا مثله، كان يتهجّد ويقوم الليل.

256. وله مناقب وفضائل ومقام راسخ في العلم والعمل.

257. وكان مفتي المدينة في زمانه.

258. وكان صدرا معظّما، إماما.

259. الإمام العلاّمة مفتي العجم، منتخب الدين.

260. أحد الفقهاء الأعيان.

261. وعليه كان المعتمد في الفتوى بإصبهان.

262. الإمام الفقيه المحدّث، قاضي كرمان.

263. هو شيخ، ثقة، مجاب الدعوة.

264. الشيخ الإمام العالم المتفنّن، مسند العصر الحنبلي، وكان يُفتى بالمدينة وولي خراجها، وكان ثقة، كثير الحديث.

265. وكان من الاُدباء الفضلاء، سمع الكثير، قرأ عليه صحيح البخاري ببغداد.

266. وكان حجّة في الحديث.

267. الشيخ الإمام الصّدوق، مسند إصبهان، شيخ العربية، بقيّة السَّلف.

268. محدّث الديار المصرية.

269. الإمام الكبير المجتهد الحافظ.

270. وكان من شيوخ العراق وخراسان.

271. لم يكن في زمانه أحد مثله.

272. وكان من أئمّة الشافعية، له معرفة تامّة بالمذهب.

273. الإمام المحدّث المفيد.

274. كانت له معرفة ثاقبة، وصفة بالحفظ والإتقان.

275. الإمام الحافظ العلاّمة المجتهد الزاهد العابد السيّد أميرالمؤمنين حقّا في الحديث.

276. الإمام المقرى‏ء، المعمّر المسنِد.

277. وكان من أوعية العلم، ومن نظر في الطبقات خضع لعلمه.

278. وكان كثير العلم، كثير الحديث، كثير الكتب، كتب الحديث والفقه والغريب.

279. وكان أصوليّاً نظّارا، ولي قضاء بغداد.

280. وكان ثقة مفوّها يُعدّ من رجالات العرب.

281. الإمام المحدّث الصادق، مسند مصر.

282. وكان أحد الحفّاظ المجّودين الأثبات.

283. راوي مسند الإمام أحمد بن حنبل والزّهد والفضائل.

284. ولايقدّم عليه أحد في الإتقان والدّيانة من أقرانه في وقته

285. ثقة زاهد قديم مجاب الدعوة.

286. وكان من فصحاء الناس وعلمائهم بالأدب وأيّام الناس.

287. وكان من أهل التحرّي والضّبط.

288. هو إمام من أئمّة المسلمين.

289. وكان أحد الأئمّة العارفين والحفّاظ والمتقنين.

290. وكان أحمد بن حنبل يُثني عليه وينشر فضله.

291. ولي قضاء الكوفة.

292. وكان أحد قرّاء الكوفة رأسا في القرآن.

293. وكان يُتبرّك في دعائه.

294. وكان عارفا بأيّام الناس وأحوالهم.

295. كتب عن الف وستة وثمانين شيخ.

296. وكان من رجال الدّنيا.

297. وكان من أوعية العلم وأركان الحديث.

298. وكان من أئمّة الفروع.

299. وكان يجيب بثلثمئة ألف من حديث رسول الله(صلی الله عليه وآله).

300. وكان مسند أهل العراق مع التصدّر للإفادة والفتيا ستّين سنة.

301. ونشر مذهب مالك بالعراق.

302. وكان المقدّم في الفتوى في دهره.

303. وكان كثير الذّكر والصّلاة.

304. أصله من الكوفة، صحيح الكتاب.

305. وكان يسرد الحديث من حفظه ويهذّه مثل تلاوة القرآن والسريع القراءة.

306. وكان أحفظ أهل عصره على الإطلاق، وكان من كبار الشافعية.

307. وكان فريد عصره وقريع دهره ونسيح وحده وامام وقته، انتهى إليه علو الأثر والمعرفة بعلل وأسماء الرجال مع الصّدق والثّقة وصحة الإعتقاد والإضطلاع من علوم.

308. لم يخلّف على أديم الأرض مثله في معرفة حديث رسول الله(صلی الله عليه وآله) .

عملنا في الكتاب

الكتاب الذي بين يديك ـ عزيزي القارى‏ء ـ هو تسليط الضَّوء على الرواة الذين رووا أحاديث أعلمية وأفضلية الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) من الصّحابة والتّابعين وتابعيهم وتابعي التابعين.

والعمل في كلّ راوٍ يكون في ثلاثة محاور رئيسية

1. البحث عن شخصية ووثاقة الراوي وذلك من خلال كلمات الحافظ الذّهبي والمزّي وغيرهما من علماء الجرح والتعديل.

2. إشارة إلى طبقة الراوي وإشارة تفصيلية إلى الذين روى عنهم ثمّ إلى الذين رووا عنه بالتفصيل.

3. إشارة إلى الحديث المروي عنه حول أعلمية الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام) . وأكثر الرواة هم من أهل ا لسُّنة والجماعة.

وممّا تجدر الإشارة إليه أنّه لا يؤخذ علينا إن كرّرنا الرّوايات في أماكن عديدة، وذلك لا يكون إلاّ بإعتبار الرّاوي الموجود في سلسلة السّند.

شكر وتقدير

لابدّ لي أن أُقدّم بالغ شكري وامتناني إلى سماحة آية الله‏ الشيخ محمّد جواد فاضل اللنكراني دامت بركاته لاهتمامه التامّ بنشر فضائل أهل البيت(عليهم السلام) . وكذلك سماحة العلاّمة البحّاثة المورّخ الشيخ محمّد هادي اليوسفي الغروي حيث طالع شطراً من الكتاب واتحفنا بملاحظاته القيّمة. وأيضاً أقدم شكري لسماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ الفاضل الكاشاني مدير مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) .

وفي الختام أشكر أيضاً أصحاب السماحة حجج الإسلام الشيخ ضيائيفر والشيخ باقر رياحي مهر لما بذلاه من الجهد فى اخراج الكتاب. وأُقدّم ثواب هذا العمل إلى استاذي سماحة المرجع الديني آية الله‏ العظمى المرحوم الشيخ محمّد فاضل اللنكراني، ووالدي ومن له حقّ كبير علىّ سماحة آية الله‏ العظمى الشيخ محمّدرضا الطبسي تغمّدهما الله‏ برحمته الواسعة.

تمّ في شهر رمضان المبارك
سنة 1438ق. / 1397ش.
مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام)
محمّد جعفر الطبسي









1. آل عمران: 61.

2. آل عمران: 61.

3. معرفة علوم الحديث: 50.

4. المصدر: 220.

5. كفاية الطالب: 228ب 71

6. مطالب السوول: 105.

7. راجع مسند الطيالسى: 111، ح 829، السنن الكبرى للبيهقي 5: 127، مجمع الزوائد 9: 163؛ الخصائص: 19.

8. البيّنة: 7.

9. المناقب للخوارزمى: 111، الرقم 120، تاريخ دمشق 45: 283، الطرائف 2: 131، أمالي الطوسي، مجلس 9 ص251 ح40، بشاره المصطفى لشيعة المرتضى للطبري الإمامي: 196 ح15 و: 149 ح104.

10. المناقب للخوارزمى: 106، الفصل التاسع في بيان أنّه أفضل الأصحاب.

11. الإستيعاب 2: 457.

12. جمهرة خطب العرب 1: 202.

13. تاريخ دمشق ج 45:451.

14. سير أعلام النبلاء 1: 461.

15. المناقب للخوارزمي: 93، الرقم 9، المعجم الأوسط للطبراني 5:101، المعجم الكبير 9: 76.

16. تاريخ دمشق 45: 450.

17. سير أعلام النبلاء 5: 78.

18. الإستيعاب 3: 1090، المصنّف لإبن أبي شيبة 7: 2502، فتح الباري 8: 114.

19. تقريب التهذيب 2:39، الرقم 361.



فهرس الموضوعات

تقديم 9
الصحابة 29
أبو أيّوب الأنصاري 31
أبو سعيد الخُدري 32
أبو الحمراء وإسمه هلال بن الحارث 33
أبوذر الغفّاري 34
أبوليلى الأنصاري 36
أبو هريرة 37
أسعد بن زرارة 49
أسماء بنت عميس 50
أمّ سلمة زوج النبيّ(صلی الله عليه وآله) 51
أمّ سُلَيم بنت ملحان 54
البراء بن عازب 55
بُرَيدة بن الحُصَيب 57
جابر بن سمرة 58
جابر بن عبد الله‏ الأنصاري 60
جرير بن عبد الله‏ البَجَلّي 61
حذيفة بن اليمان 62
خباب بن الأرت 65
ذؤيب بن حلحلة الكعبي 65
زاذان الكوفي 66
زيد بن وهب الكوفيّ 67
زيد بن أرقم) 69
سعد بن أبي وقّاص 71
سعيد بن زيد العدويّ 73
سفينة أبو عبد الرحمن 75
سلمان الفارسي 76
سلمة بن الأكوع 77
سهل بن سعد الساعدي 78
شُرَيح بن هاني الكوفي 79
عامر بن واثلة الكنانيّ 82
عائشه بنت أبي بكر 83
عبد الله‏ بن أبي عيّاش بن أبي ربيعة 91
عبد الله‏ بن أسعد بن زرارة 92
عبد الله‏ بن عبّاس 92
عبد الله‏ بن مسعود 95
عبدالرحمان بن عوف 96
عبدالرحمن بن عثمان 97
عبد الله‏ بن أبي أوفى علقمة بن خالد الأسلميّ 100
عبد الله‏ بن شدّاد المدني 102
عبد الله‏ بن عُكَيم الجُهَنيّ 104
عبد الله‏ بن عمر العدويّ 104
عبد الله‏ بن عمرو بن العاص 113
عدي بن حاتم 118
عمرو بن مرّة الكوفي 119
عمرو بن ميمون الكوفيّ 120
قبيصة بن ذؤيب 122
ليلى الغفارية 124
محمّد بن عمرو بن حزم الأنصاري 125
مسروق بن الأجدع 126
معاذ بن جبل الخزرجي 128
معاوية بن أبي سفيان 129
معاوية بن حيدة القشيري 133
معقل بن يسارالبصري 134
المقداد بن عمرو الكنديّ 135
هاني بن يزيد 136
التابعين 137
القرن الأوّل والثاني 137
أبان بن تغلب الكوفي 139
إبراهيم بن أبي يحيى الأسلميّ 141
إبراهيم بن عبد الأعلى 143
أبو إسحاق السُّبيعيّ 144
أبوبكر بن عيّاش 146
أبو راشد الحُبرانيّ الدّمشقيّ 148
أبو ربيعة الأيادي 149
أبو الزُّبير الأسدي 150
أبو سلمة بن عبد الرحمن القُرشيّ 151
أسباط بن محمّد الكوفي 154
أبو قلابة الجَرمي البصريّ 157
أبو مريم الثقفي المدائني 158
أبو صادق الأزدي 159
أبو هاشم الرّمانيّ الواسطيّ 161
إسحاق بن عبدالله‏ الأنصاري 162
إسحاق بن يوسف الأزرق 164
إسرائيل بن يونس 166
إسماعيل بن عبد الرحمان السُّدي 168
اسماعيل بن أبي خالد البَجَلّي 170
الأصبغ بن نُباته 172
اُمّ موسى إسمها حبيبة 173
بكر بن سوادة المصريّ 174
بكر بن عمرو أبو الصّديق الناجي 175
بهَز بن حكيم 178
تليد بن سليمان المحاربي 179
ثابت بن أسلم 180
ثور بن يزيد الحمّصي 182
جابر بن يزيد الجُعفيّ 183
جرير الضَّبيّ 185
جعفر بن زياد الأحمر 187
جعفر بن سليمان البصريّ 189
حاتم بن إسماعيل الكوفيّ 192
حارثة بن مضّرب العبدي 193
حبّة بن جُوَين الكوفي 196
حبيب بن أبي ثابت 197
حسّان بن إبراهيم الكرمانيّ 200
الحسن بن أبي الحسن البصريّ 203
الحسن بن صالح بن حي 205
الحكم بن عتيبة 208
حكيم بن معاوية البصري 210
حمران بن أعين 211
حُمَيد بن أبي حُمَيد الطويل 212
حنش بن المعتمر 214
حيوة بن شُرَيح 215
حُيَيّ بن عبد الله‏ المعافريّ 216
خالد بن الحارث البصريّ 218
خالد بن معدان 219
خالد بن مهران البصري 221
خثيمة بن عبد الرحمن الجُعفي 222
خُصيف بن عبد الرحمن الحرانيّ 225
خُليد بن دعلج السّدوسيّ 226
داود بن أبي عوف 229
داود بن علي الهاشميّ 230
رجاء بن ربيعة السّعدي 232
رقبة بن مصقلة 233
زُبَيد بن الحارث النخعيّ 235
الزُّبير بن عديّ 236
زرّ بن حُبيش 239
زهير بن محمّد المروزي الخرقي 240
زياد بن المنذر 241
زيد بن أبي أُنيسة 243
زيد بن يثيع 244
زيد بن عليّ الهاشميّ العلويّ الشهيد 245
زيد العمّيّ البصريّ 246
سالم بن أبي الجعد الكوفي 248
سالم بن عبد الله‏ المدنيّ 250
سعد 251
سعد بن عبيدة السُّلميِّ 252
سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص الأُمويّ 253
سعيد بن علاقة 254
سعيد بن عمرو بن سعيد الأموي 255
سعيد بن فيروز 256
سعيد بن المسيّب 258
سفيان بن سعيد الثوري 260
سفيان بن عيينة 266
سلمة بن دينار 269
سلمة بن كُهيل 271
سليمان بن بُرَيدة 273
سليمان بن بلال المدنيّ 275
سليمان بن حيّان الأزدي 276
سليمان بن طرخان 278
سليمان بن مهران الأعمش 280
سماك بن حرب 282
سهيل بن أبي صالح 284
سويد بن غفلة 287
شُرحَبيل بن مدرك 290
شريك بن عبد الله‏ النخعي 290
الشعبي 293
شقيق بن أبي عبد الله‏ الكوفي 295
شقيق بن سلمة 296
شهر بن حوشب 297
الضحّاك بن مزاحم 299
طاووس بن كيسان 301
طلحة بن يزيد الأنصاريّ 302
ظالم بن عمرو الدؤلي 304
عائشة بنت سعد 305
عاصم بن سليمان الأحول 307
عاصم بن ضمرة السّلوليّ 308
عامر بن سعد 309
عبّاد بن عبد الله‏ الأسدي 311
عباية بن ربعي 313
عبد الأعلى بن عبد الله‏ المدنيّ 315
عبد خير بن يزيد الهمذانيّ 316
عبد الرحمن بن أبي ليلى 316
عبد الرحمن بن أبي نُعم 318
عبد الرحمن بن آدم 319
عبد الرحمن بن بهمان 319
عبد الرحمن بن عسيلة الصَّنابحيُّ 321
عبد الرحمن بن هرمز المدنيّ 324
عبد الرحمن بن يزيد النخعيّ 325
عبد السلام بن حرب الكوفي 327
عبد العزيز الدراورديّ المدنيّ 328
عبد الكريم بن مالك 330
عبد الله‏ بن أبي نُجَيح 331
عبد الله‏ بن بُرَيدة المروزيّ 334
عبد الله‏ بن جعفر المدنيّ 335
عبد الله‏ بن الحارث الهاشميّ 336
عبد الله‏ بن شُبرُمة 338
عبد الله‏ بن عبد الله‏ بن أويس الأصبحيّ 339
عبد الله‏ بن عُبَيدة الرَّبذي 340
عبد الله‏ بن شدّاد 342
عبد الله‏ بن طاووس 344
عبيد الله‏ بن عبد الله‏ بن عتبة 345
عبد الله‏ بن عثمان بن خيثم المكّي 346
عبد الله‏ بن المبارك 350
عبد الله‏ بن محمّد بن عقيل 352
عبد الله‏ بن نجيّ 353
عبد الله‏ بن لهيعة 353
عبد الله‏ بن نمير 355
عبد الله‏ بن يزيد الحُبُليّ 356
عبد الله‏ بن هبيرة 359
عبد الله‏ بن وهب 361
عبد الملك بن أبي سليمان 362
عبد الملك بن عمير 364
عبيد الله‏ بن عمرو الأسدي 365
عبيدة بن ربيعة 367
عدي بن ثابت 368
عروة بن الزُّبير 369
عطاء بن أبي رباح 370
عطيّة بن سعد العوفي 373
علقمة بن قيس 376
علقمة بن وقّاص 378
عليّ بن بذيمة 379
عليّ بن زيد البصريّ 381
عليّ بن عبد الله‏ بن عبّاس 384
عليّ بن غُراب 386
عليّ بن مسهر 388
عليّ بن هاشم الكوفي 389
عمّار بن أبي عمّار المكّي 390
عمّار بن معاوية الدُّهنيّ 392
عُمارة بن جُوين العبدي 392
عمر بن عبد العزيز 394
عمر بن المثنّى 396
عمرو بن ثابت البكري 396
عمرو بن حُبشي 399
عمرو بن دينار البصري 399
عمرو بن الهيثم البصري 400
عمير بن سعيد الكوفي 402
العوّام بن حوشب 403
عوف بن أبي جميلة 404
عيسى بن عمر الهمذانيّ الكوفيّ 405
فاطمة بنت عليّ(عليه السلام) 408
فطر بن خليفة 408
قيس بن الربيع 410
ليث بن أبي سُلَيم 411
مالك بن الحارث المعروف بالأشتر 412
مجاهد بن جبر 413
محمّد بن إسحاق 414
محمّد بن حازم 420
محمّد بن سلمة 422
محمّد بن طلحة 424
محمّد بن الفضيل 425
محمّد بن كعب القرظي 426
محمّد بن المنكدر 429
مسعود بن مالك 431
مسكين بن بكير 432
مسلم بن صُبَيح أبو الضُّحى 434
مصعب بن سعد 435
مطر بن ميمون 436
مطرف بن عبد الله‏ العامري 439
مطرّف بن طريف 443
مطر الورّاق الخراساني 444
المطلّب بن زياد 445
المطّلب بن عبد الله‏ المدنيّ 446
معاذ بن معاذ البصري 447
معاذة بنت عبد الله‏ العدويّة 449
معاوية بن عمّار الدُّهني 450
معتمر بن سليمان البصري 451
معروف بن خرّبوذ 452
معمر بن راشد 454
مغيرة بن مقسم الكوفي 456
منصور بن عبد الرحمن المكّي 457
المنهال بن عمرو الأسدي 458
موسى بن عبيدة الرَّبذي 461
موسى بن مسلم الحِزاميّ 463
ميمون أبو خلف 465
منيا بن أبي مينا القرشي 466
نافع القرشي 468
نجيّ الحضرميّ الكوفيّ 470
هاشم بن البريد الكوفي 471
هاني بن هاني الكوفي 473
هبيرة بن يريم 474
هشام بن حسّان الأزدمي 475
هشام بن سعد 476
هشام بن عروة 478
همّام بن نافع 479
الهيثم بن حبيب الصِّيرفيّ 480
الوضّاح بن عبد الله‏ اليشكري 481
وكيع بن الجرّاح 483
الوليد بن رباح 484
وهيب بن خالد بن عجلان 485
يحيى بن سعيد العطّار 488
يحيى بن سعيد الأنصاري 488
يحيى بن سَلَمة 492
يحيى بن عقيل البصري 493
يحيى بن يمان 494
يزيد بن أبي عُبَيد الأسلمي 496
يزيد بن حميد الضُّبعيّ 497
يزيد الرَّشك وهو يزيد بن أبي يزيد 499
يزيد بن رومان الأسدي 500
يزيد بن زُريع 502
يزيد بن عطاء الكّنديّ 503
يزيد بن كيسان 505
يعقوب بن عبد الرحمن المدنيّ 506
يوسف بن صُهَيب 509
يوسف بن يعقوب المنكدريّ 510
يونس بن بُكَير 512
يونس بن عُبَيد البصري 513
يونس بن ميسرة 515
القرن الثالث 519
إبراهيم بن أبي داود الصُّوريّ 521
إبراهيم بن أبي طالب 522
إبراهيم بن إسحاق الحربي 523
إبراهيم بن بشار الرَّماديّ 525
إبراهيم بن الحجّاج 526
إبراهيم بن الحسين الكسائي 527
إبراهيم بن سعيد البغدادي 528
إبراهيم بن عبدالله‏ الكوفي 530
أبو بلج الفزاريُ الواسطي 531
أبو حاتم الرازي 533
أحمد بن الأزهر العبديّ 536
أبو الوليد الطيالسي 537
أحمد بن حازم بن محمّد الكوفي 539
أحمد بن حرب الطائفي 540
أحمد بن سليمان الرُّهاوي 541
أحمد بن سنان 543
أحمد بن عبدالله‏ العجلي 544
أحمد بن عثمان الأودي 545
أحمد بن عمرو البصري 547
أحمد بن الفرات الرازي 549
أحمد بن محمّد بن سعيد الهمذاني 550
أحمد بن المقدام البصري 552
أحمد بن موسى الحمّار 553
أحمد بن يونس الكوفي 553
أحوص بن جوّاب الضّبيّ 554
الأزرق بن عليّ 555
إسحاق بن إبراهيم الصنعاني 557
إسحاق بن أبي إسرائيل 557
إسحاق بن الحسن الحربي 559
أسلم بن سهل الواسطيّ 560
الحسين بن محمّد القتباني 561
إسماعيل بن أبان الوّراق 562
إسماعيل بن إسحاق البصري 566
الأسود بن عامر الشّامي 567
بشر بن موسى الأسدي 568
جعفر بن عون 570
جعفر بن محمّد الصائغ 571
الحسن بن حمّاد الحضرمي البغدادي 572
الحسن بن سلاّم السوّاق 572
الحسن بن عليل العنزي البصري 576
الحسن بن عمربن شقيق البصري 577
الحسين بن الحسن الأشقر 579
الحسين بن حريث المروزي 581
الحسين بن فهم البغدادي 582
حفص بن عمر المهرقانىُّ 584
حمّاد بن أُسامة الكوفي 586
حنبل بن إسحاق بن هلال 587
داود بن معمر القرشي 588
زياد بن أيّوب 590
سريج بن يونس المروزي 591
سعيد بن منصور البلخيّ 592
سفيان بن وكيع 594
سُكين بن عبدالعزيز العبديّ 595
سلمة بن شبيب النسائي 596
سهل بن ز نحلة الرازي 599
سويد بن سعيد الأنباري 600
شبابة بن سوّار 603
ضراربن صُرَد التّيميّ 603
ضمرة بن ربيعة 606
عبادة بن زياد الأسديّ 608
عبّاس بن محمّد الدّوريّ البغداديّ 609
عبدالأعلى بن واصل 610
عبدالرحمن بن المبارك 613
عبدالرحمن محمّد البغدادي 615
عبدالرزّاق بن همّام 619
عبّاد بن يعقوب الرواجنيّ 623
عبدالعزيز بن الخطّاب البصريّ 627
عبدالله‏ بن أحمد بن محمّد بن حنبل 629
عبدالله‏ بن الحسن الحرانيّ 631
عبدالله‏ بن روح 632
عبدالله‏ بن الزّبير الأسديّ الحميديّ الكوفىّ 633
عبدالله‏ بن سعيد الكنديّ 634
عبدالله‏ بن عطاء الطائفيّ المكّي 636
عبدالله‏ بن المثّنى الأنصاري 637
عبدالله‏ بن محمّد بن أبي شيبة 639
عبدالله‏ بن هاشم 640
عُبَيد بن غنّام النخعيّ 642
عبيد الله‏ بن عمر القواريري 642
عثمان بن أبي شيبة الكوفي 644
عثمان بن زفر الكوفيّ 647
عُقبة بن مُكَرم الهلالي 649
عليّ بن سعيد الرازي 650
عليّ بن قادم الكوفيّ 651
عليّ بن المدينىّ 653
عليّ بن المنذر الأودىّ 655
عمرو بن حمّاد القنّاد الكوفيّ 657
عمر بن عبد الرحمن الكوفيّ 659
عون بن سلاّم القرشيّ 661
عيسى بن محمّد الرّملي 662
الفضل بن دُكَين 663
قبيصة بن عقبة الكوفيّ 665
كامل بن طلحة البصريّ 667
محمّد بن إبراهيم البغدادي 669
محمّد بن أيّوب الرّازيّ 670
محمّد بن حيّان المازنيّ 671
محمّد بن رزيق بن جامع المصريّ 672
محمّد بن سعد البغداديّ 673
محمّد بن سليمان البغداديّ 674
محمّد بن سليمان الواسطيّ 675
محمّد بن عبدالله‏ بن نمير 676
محمّد بن عبد الملك بن أبي الشوارب 677
محمّد بن عبد الملك الدقيقيّ 678
محمّد بن عثمان الورّاق 679
محمّد بن عليّ بن الحسن العبديّ 680
محمّد بن غالب الّتمتام 681
محمّد بن المتوكّل العسقلانيّ 682
محمّد بن مصفّى الحمصيّ 684
محمّد بن منصور الطوسيّ 686
محمّد بن وهب بن عمر بن أبي كريمة 687
محمّد بن يحيى 688
محمّد بن يزيد القزويني 691
محمّد بن يونس الكديمي 692
معاوية بن عمر البغداديّ 693
معاوية بن هشام القصّار 694
المنجاب بن الحارث الكوفيّ 695
موسى بن هارون البزّاز 697
النضر بن شميل البصريّ 698
هشام بن عمّار السّلميّ 699
هشام بن يونس التميميّ 704
هوذة بن خليفة 706
وهب بن بقيّة الواسطيّ 707
يحيى بن أبي بكر العبدي 711
يحيى بن إسحاق السلحيني 712
يحيى بن حسّان البكريّ 713
يحيى بن حمّاد البصري 715
يحيى بن يحيى المنقريّ 717
هدبة بن خالد 720
يحيى بن يزيد المراديّ 722
يزيد بن سنان البصري 723
يعقوب بن سفيان 724
يوسف بن عديّ الكوفيّ 725
يوسف بن عيسى المروزيّ 727
يوسف بن موسى القطّان 728
القرن الرابع 731
أحمد بن جعفر بن حمدان الحنبليّ 733
أحمد بن الحسن بن عبد الجّبار الصّغير 734
أحمد بن الخضر الشافعيّ 735
أحمد بن سلمان الحنبليّ 736
أحمد بن شُعَيب النسائي 737
أحمد بن عليّ بن المثّنى الموصلي 739
أحمد بن عمرو بن جابر الطّحان حدود 741
أحمد بن كامل البغدادي 741
أحمد بن محمّد بن عاصم الأصبهاني 743
أحمد بن محمّد القّطان البغداديّ 744
أحمد بن يوسف بن خلاّد العطّار 745
أسباط بن نصر الهمْذاني 746
إسحاق بن إبراهيم الوّراق 747
بشر بن محمّد النّيسابوريّ الفقيه 748
الحسن بن رشيق العسكريّ 749
الحسن بن رشيق العسكري 750
الحسن بن سفيان النسويّ 751
الحسين بن إسماعيل البغداديّ 752
الحسين بن هارون البغداديّ 755
الحسين بن يحيى القطّان 756
بكر بن أحمد الهاشميّ 756
حامد بن محمّد الهرويّ 758
حمزة بن القاسم البغداديّ 759
خثيمة بن سليمان القرشي 760
عبد الله‏ بن إبراهيم البغداديّ 762
عبد الله‏ بن صالح المصري 763
عبد الله‏ بن الصَّغر السُّكري 765
عبد الله‏ بن محمّد الاسفراييني 765
عبد الله‏ بن محمّد البخاري الحنفي 766
عبد الله‏ بن محمّد البربريّ البغداديّ 767
عبد الله‏ بن محمّد بن جعفر بن حيّان 768
عبد الله‏ بن محمّد بن عثمان الواسطي 770
عبيدالله‏ بن عبدالرحمن الزهريّ 773
عبد الله‏ بن إسحاق البغوي 774
عبد الله‏ بن إسحاق المدائني 775
عبيدالله‏ بن محمّد بن إسحاق البغداديّ 775
عثمان بن أحمد بن عبد الله‏ البغداديّ 776
عبد الصَّمد بن محمّد البخاري 777
عبد الله‏ بن محمّد الاسفراييني 778
عليّ بن سراج الحرشيّ 779
عليّ بن عبدالرحمان الكوفي 780
عليّ بن عمر بن أحمد البغداديّ 781
عليّ بن عمر الدارقطني 782
عليّ بن مبّشر الواسطيّ 785
عمر بن أيّوب السقطي البغدادي 786
عمر بن أحمد البغداديّ 787
عيسى بن عليّ البغداديّ 788
القاسم بن زكريا البغداديّ 789
القاسم بن الفضل الثققي 790
محمّد بن إبراهيم ابن المقرى‏ء 792
محمّد بن إبراهيم بن نيروز الأنماطيّ 794
محمّد بن إبراهيم الهاشميّ 795
محمّد بن أحمد بن إبراهيم الأصبهاني 798
محمّد بن أحمد بن بالويه النيسابوريّ 799
محمّد بن أحمد البغداديّ الأثرم 800
محمّد بن أحمد بن محبوب المروزي 801
محمّد بن ادريس السامي السّرخسيّ أبولبيد 802
محمّد بن جرير الطبري 803
محمّد بن جعفر، أبوبكر البغداديّ 804
محمّد بن جعفر الأنباري 805
محمّد بن جعفر بن العبّاس النجّار 806
محمّد بن الحسن البغداديّ 806
محمّد بن الحسن النيسابوريّ 807
محمّد بن الحسن بن قتيبة 808
محمّد بن الحسين الآجري 809
محمّد بن الحسين الخثعميّ 810
محمّد بن الحسين القطّان 811
محمّد بن زنجويه النّيسابوريّ 811
محمّد بن طاهر البغداديّ 813
محمّد بن عبد الله‏ الدّقاق 814
محمّد بن عبدالواحد البغداديّ 815
محمّد بن عليّ الشّيبانيّ الكوفيّ 817
محمّد بن عمر البغداديّ 818
محمّد بن عمر بن حفص الأصبهاني 819
محمّد بن القاسم بن زكريا المحاربّي 820
محمّد بن محمّد الباغندي 821
محمّد بن نوح الفارسيّ 823
محمّد بن هارون الحضرمي 824
محمّد بن المظفّر البغداديّ 824
محمّد بن يعقوب النّيسابوريّ 826
محمّد بن يوسف الشافعيّ 827
محمّد بن عبد الله‏ البغداديّ، البزّاز 828
محمود بن محمّد الواسطي 830
المعافي بن زكريا الجريريّ 831
المفضّل بن صالح النّخّاس الكوفي 832
مكرم بن أحمد البغداديّ 833
الهيثم بن خلف البغدادي 834
يحيى بن آدم 835
يوسف بن يعقوب النّيسابوريّ 836
يوسف بن القاسم الميانجي 837
يحيى بن محمّد الهاشميّ 840
القرن الخامس 845
إبراهيم بن سعيد الحبّال 847
إبراهيم بن منصور الأصبهاني 849
ابن بيري 850
أحمدبن الحسين البيهقي 851
أحمدبن موسى بن مردويه: 853
أحمد بن عبدالصّمد الغورجىُّ 855
أحمد بن علي الشيرازي 856
أحمد بن محمّد بن أحمد البغدادي 858
أبوبكر أحمد بن عليّ البغدادي 858
أبو عمرو بن منده 860
أبو مسعود البَجَليّ 861
أبو نُعَيم الأصبهاني 862
إسماعيل بن مسعدة الجرجاني 865
ثابت بن بُندار 866
الحسن بن أبي طالب الخلاّل البغدادي 870
الحسين بن عبد الله‏ البصري 871
الحسن بن عمرالأصبهاني 872
سليمان بن إبراهيم الأصبهاني 873
حمزة بن يوسف السُّهمي 874
عاصم بن الحسن العاصمي 875
عبد الرحمن بن علي النّيسابوريّ المزكيّ 876
عبد الجبار بن محمّد المرزبانيّ 877
عبد العزيز بن علي الأنماطي 879
عبد العزيز بن محمّد الهرويّ 880
عبد الله‏ بن يحيى السُّكريّ 881
عبدوس بن عبد الله‏ الهمذاني 881
عليّ بن أحمد البغدادىُّ الرزّاز 882
عليّ بن القاسم البصري 883
عليّ بن موسى السّمسار 884
القاسم بن جعفر الهاشمّي البصريّ 885
محمّد بن إبراهيم بن على العطّار 886
محمّد بن عبد الله‏ بن حمدويه الحاكم النّيسابوري 887
محمّد بن عبد الرحمن النحوي 888
محمّد بن جعفر الّتميميّ الكوفيّ 890
محمّد بن عبدالباقي 890
محمّد بن عبد الله‏ المشهور بابن ريذه 891
محمّد بن المظفّر الحموي الشافعيّ 893
محمّد بن محمّد البغدادي 893
محمود بن جعفر الكوسج 894
محمود بن القاسم الأزدي الهروي 895
منصور بن الحسين الأصبهاني 897
منصور بن الحسين النيسابوري 897
هلال بن جعفر المرزبان 898
طلحة بن عليّ الكتانيّ 901
أحمد بن محمود الثقفي 902
محمّد بن على الدَّجاجي البغدادي 904
عبدوس بن عبد الله‏ الهمذاني 906
إسماعيل بن عليّ الرازي 907
عليّ بن عمر البغداديّ الحربيّ الشافعيّ 908
إبراهيم بن علي الشيرازي 910
محمّد بن عبد الله‏ الرباطي 911
أحمد بن موسى الأصبهاني 912
القرن السادس 915
أحمد بن إسماعيل الشّافعي 917
أسعد بن أبي الفضائل العجلي 919
إسماعيل بن أحمدبن عمر البغدادي 920
إسماعيل بن الحسن السنجبستي 922
الحافظ ابن عساكر الدّمشقيّ 922
الحسن بن أحمد الحدّاد 924
الحسين بن الحسن بن محمّد الاسدي 926
الحسين بن عبد الملك الخلاّل 927
زاهر بن طاهر المستملي 928
شهردار بن شيرويه الدّيلمي 929
عبدالخالق بن أحمد 930
عبدالقادر بن محمّد اليوسفي 931
عبد الكريم بن حمزة الدّمشقي 932
عبد الله‏ بن أحمد بن محمّد المروزي 933
عبدالمنعم بن عبدالكريم النّيسابوريّ 934
عبد الوهّاب بن المبارك البغدادي 935
عليّ بن المسلم السُّلميّ 936
عليّ بن عبد الواحد الدّينوري 937
محمّد بن عبد الباقي الدّوريّ 938
محمّد بن إسماعيل الطّرسوسيّ الحنبليّ 939
محمّد بن إسماعيل الفارسي 940
محمّد بن الحسين المزرفيّ 940
محمّد بن عليّ بن ميمون النّرسيّ 941
محمّد بن قاسم الشهرزوري 943
محمود بن أحمد الأصبهاني الشّافعيّ 943
محمود بن إسماعيل الاشقر الصّيرفي 944
محمود بن عمر الزمخشري 945
هبة الله‏ بن سهل البسطامي السيّدي 946
هبة الله‏ بن عبد الله‏ البغدادي 947
القرن السّابع 949
أحمد بن عليّ البنّاء البغداديّ الحنبليّ 951
أحمد بن محمود الجوهري 952
الحسن بن أحمد الهمذاني العطّار 953
عبد الله‏ بن رفاعه الشّافعيّ 954
الفهارس العامّة 959
فهرس الآيات الواردة 965
فهرس الموضوعات 975