تازه های نشر 99
تازه های نشر 99
تازه های نشر 99
تازه های نشر 99
فراخوانی مقاله و اولویت های پژوهشی
فراخوانی مقاله و اولویت های پژوهشی
سخن موسس فقید
سخن موسس فقید
آیات الولایه



آيات الولاية

دراسة تفصيليّة حول الآيات التّي نزلت بشأن أمير المؤمنين وأهل بيت النبوّة(عليهم السلام)

تأليف: الاستاذ المحقّق الشيخ محمّدجعفر الطبسي




تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم

من المسائل الأساسيّة والأمور المهمّة التي بني الدين الإسلام عليها واقعاً ويدور مدارها، هي مسألة الإمامة والولاية، والأهمّية فيها من جهات:

الجهة الأولى: إنّ الله‏ تبارك تعالى يخبر عن نفسه الشريف بأنّه «وَلِىُّ الَّذِينَ ءَامَنُواْ»(1) والناس على قسمين، قسم في ولاية الله‏ تبارك وتعالى، والقسم الآخر هم الذين تحت ولاية الشيطان والكفر، فالله‏ تبارك وتعالى له الولاية المطلقة الحقيقية في جميع شؤون المؤمنين مضافاً إلى الولاية التكوينية لجميع الناس بل لجميع الكائنات.

وربما تكون تلك الولاية منشأً لأخذ الشريعة منه تعالى فالله‏ تبارك وتعالى بما أنّه وليّ، يكون شارعاً مشرّعاً فهو فقط صالح لصدور الأحكام منه تعالى ومن لم يكن له الولاية ليس صالحاً للتشريع وإصدار الحكم.

الجهة الثانية: قد دلّت الآيات الشريفة على كون النبيّ (صلى‌الله‌عليه‌و‏آله) والأئمّة المعصومين (عليهم‌السلام) في عداد الله‏ تبارك وتعالى في هذه الولاية فكما أنّ الله‏ عزّ وجلّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم يكون النبيّ أيضاً أولى(2) ويكون الإمام المعصوم (عليه السلام)أيضاً أولى منهم، قال الله‏ تبارك وتعالى: «إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ الله‏ُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَوةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ»(3).

الجهة الثالثة: إنّ الدين نفسه يحتاج إلى الإمام الّذي يكون حافظاً للدين ومفسّراً لكتابه المبين ففي كلّ زمان لابدّ من وجود إمام مبيّن للقرآن الكريم مضافاً إلى أنّه الإنسان الكامل الواسطة بين الله‏ والخلق فمع قطع النظر عن الأدلّة النقلية يدرك العقل لزوم وجود إنسان كامل معصوم مبيّن للشريعة وحافظ لأحكامها.

الجهة الرابعة: إنّ القرآن الكريم من جهة أنّه تبيان لكلّ شيء يجب أن يكون هادياً للأمّة إلى مسألة الإمامة كما قال عزّ وعلى: «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ»(4) فالواجب الغور في الآيات الشريفة لكي نتعرّف الآيات المرتبطة بالإمامة؛ فما يتوهّم من أنّ الآيات مع غضّ النظر عن الروايات غير دالّة على الإمامة باطل جدّاً فإنّ المتتبّع والمتطّهر يصل إلى الآيات الّتي تدلّ بوضوح على مسألة الإمامة.

ومن أجل ذلك يلزم تدوين كتب مفصّلة متعدّدة حول هذه الآيات.

والكتاب الذي بين يديك أيّها القاري العزيز، يحتوى هذا الأمر فتجد فيه آياتاً دالّة على حقيقة الإمامة في الإسلام وأهمّيتها وركنيتها لسائر الأمور الدينية. والمتتبّع المحقّق الخبير العلاّمة الشيخ محمّد جعفر الطبسي دامت بركاته قد كشف النقاب عن بعض الآيات وأوضح المطلوب والمدّعى منها بنحو أحسن؛ ولا ريب أنّ المنصف عند ما يقرأ هذا الكتاب لا يبقى لديه شكّ وترديد في حقيقة الإمامة وأنّها من الأصول الأساسيّة للدين ولا يصحّ انتسابها إلى المذهب فقط.

فنشكره على هذا السعي القويم والأثر العظيم، ونسأل الله‏ أن يوفّقه لتكميل هذا الكتاب وتجميع جميع الآيات الدالّة على هذا الأمر فللّه‏ درّه وعليه أجره، ونشكر أيضاً من المسئولين في مركز فقه الأئمّة الأطهار (عليهم‌السلام) الّذي أسّسه المرجع العظيم آية الله‏ العظمى الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني رضوان الله‏ تعالى عليه، وكان هدفه بيان ما أورثه الأئمّة الطاهرون صلوات الله‏ عليهم أجمعين في الفقه والاعتقاد والأخلاق والسياسة وأخّص بالذكر من بينهم سماحة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ محمّدرضا الفاضل الكاشاني دامت بركاته مدير المركز نسأل الله‏ تبارك وتعالى أن يجعله ذخراً ليوم لا ينفع مال ولا بنون إلاّ من أتى الله‏ بقلب سليم ويوم يدعى كلّ أناس بإمامهم.

والسلام عليكم ورحمة الله‏ وبركاته
مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم‌السلام)
محمّد جواد الفاضل اللنكراني
11 ذيقعدة الحرام 1438ه
المصادف ليوم ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)







ضرورة البحث عن آيات الولاية

لا شكّ الحديث عن آيات الولاية تكون ضرورية بلحاظ أهمية ذلك في موضوع الإمامة الكبرى لصاحب الولاية العظمى سيّد الوصيين الإمام أميرالمؤمنين عليه أفضل الصلاة والسلام.

وللأسف نحن أمام من ينفي حتّى نزول آية واحدة بشأنه (عليه السلام)، أو من يتجرّأ ويقول: أميرالمؤمنين (عليه السلام) لم يحفظ القرآن الكريم.

قال الحاكم النيسابوري الشافعي (ت 405) في كتابه «فضائل فاطمة الزهراء(عليها السلام)» في سبب تأليف الكتاب: وممّا حملني على تحرير هذه الرسالة أن حضرتُ مجلسا حضره أعيان الفقهاء والقضاة والاُمناء وجرى بحضرتهم ذكر أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)، فأنتدب له عين من أعيان الفقهاء فقال: كان علي لا يحفظ القرآن.(5)

وقال الحاكم الحسكاني الحنفي المتوفّى في القرن الخامس الهجري في سبب تأليف كتابه القيّم «شواهد التنزيل لقواعد التفضيل»: إنّ البعض لمّا قال: لم يقل أحدٌ من المفسّرين أنّه نزل في علي وأهل بيته سورة «هَلْ أَتَى عَلَى الاْءِنسَـنِ»ولا شيء سواها من القرآن، فأنكرت جرأته وأكبرت بهته وفريته، وانتظرت الإنكار عليه من العلماء والأخذ عليه من الكبراء فلم يظهر من ذلك إلاًّ ما كان من القاضي الإمام عماد الإسلام أبي العُلا صاعد بن محمّد(6) من معاتبة بعض خواصّه الحاضرين ذلك المجلس بإغضائه عن النكير، مع إدّعائه التشمّر في الأمر بالمعروف، وإنكار المناكير، فرأيت من الحسبة دفع هذه الشُبُهة عن الأصحاب وبادرت إلى جمع هذا الكتاب، وأوردت فيه كلّ ما قيل أنّه نزل فيهم أو فسّر وحمل عليهم من الآيات وأعرضت عن نقل الأسانيد والروايات تكثرا لا تهوّرا وسمّيته بـ «شواهد التنزيل لقواعد التفضيل»(7)

وعن الخطيب البغدادي (ت463) في تاريخ بغداد: إنّه لم يحفظ القرآن أحد من الخلفاء إلاّ عثمان بن عفّان والمأمون.(8)

ولقد استمرّت هذه الفكرة الفاسدة نسلاً بعد نسل حتّى جاء دور إبن تيميه الحرّاني الدمشقي الناصبي فجعل يكرّر تلك الأباطيل فقال: أنّ سورة «هَلْ أَتَى» لم تنزل في حقّ أهل البيت (عليهم‌السلام)، وهذا الحديث لم يرو في شيء من الكتب التي يرجع إليها في النقل لا في الصحاح ولا المسانيد ولا في الجوامع ولا السنن.(9)

وقال إبن كثير الدمشقي (ت 774): لم ينزل في علي شيء من القرآن.(10)

يا للعجب كيف ينكرون الحقائق التاريخية الثابتة عند أكثر المفسّرين والمحدّثين والعلماء من نزول سورة «هَلْ أَتَى» في حقّ أهل البيت (عليهم‌السلام)علما بأنّ أكابر أهل السنّة كالواحدي الشافعي والزمخشري الخوارزمي نقلا في تفسيريهما نزول الآيه في شأن عليّ (عليه السلام).(11)

والطريق السليم والوحيد لمكافحة هذا المبنى السخيف أهل السُنّة أنفسهم حيث رووا خلاف ذلك تماما. فهذا إبن حجر الهيتمي المكّي الشافعي (ت 974) قال: نزلت في عليّ ثلثمائة آية.(12)

وعن عبد الرحمن بن أبي ليلى(13) قال: لقد نزلت في عليّ (عليه السلام) ثمانون آية صفوا في كتاب الله‏ ما يشرك فيها أحد من هذه الامّة.(14)

وعن مجاهد(15) قال: نزلت في علي سبعون آية ما شركه فيهنّ أحد.(16)

وعن يزيد بن رومان قال: ما نزل في أحد من القرآن ما نزل في عليّ بن أبي طالب (عليه السلام).(17)

الهدف من البحث عن آيات الولاية:

الهدف الوحيد من طرح هذا الموضوع الهامّ ليس إلاّ إثبات خلافة الإمام أميرالمؤمنين (عليه السلام) والأئمّة المعصومين (عليهم‌السلام) من بعده وذلك من خلال القرآن الكريم.

المؤلّفون في آيات الولاية:

لقد إهتمّ العلماء والمحدّثين قديما وحديثا بتأليف وتخصيص كُتُبا بآيات الولاية ونحن بدورنا نشير إلى ذلك حسب تتبّعنا في المصادر الموجودة بأيدينا، وما سنذكره للقرّاء لايكون على سبيل الحصر. ومما تجدر الإشارة إليه أنّ الآيات تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

1 . الآيات التي تتعلّق بالإمام أميرالمؤمنين (عليه السلام) فقط كآية الإنذار والولاية وليلة المبيت.

2 . الآيات المرتبطة بأهل البيت (عليهم‌السلام) والنازلة فيهم كآية المباهلة والتطهير.

3 . الآيات التي تختصّ بالإمام المهدي (عليه السلام).

وأمّا الكتب المؤلّفة في آيات الولاية:

1 . ما نزل من القرآن في عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) لأبي عبدالله‏ محمّد بن عمران المرزباني الأخباري البغدادي المعتزلي (ت384) راجع مقدمة تأويل الآيات الظاهرة للأسترآبادي. وقال الذهبي حول المؤلّف: العلاّمة المتقن الأخباري، أبو عبيد الله‏ محمّد بن عمران بن موسى بن عبيد المرزباني البغدادي الكاتب، صاحب التصانيف. وقال العتيقي: كان معتزليا ثقة.(18)

2. نزول القرآن في شأن أمير المؤمنين (عليه السلام) للشيخ محمّد بن مؤمن الشيرازي، كان حيّا سنة (560). قال عنه المرحوم منتجب الدين من أعلام القرن السادس: الشيخ محمّد مؤمن الشيرازي ثقة، عين، مصنّف كتاب «نزول القرآن في شأن أميرالمؤمنين (عليه السلام)». أخبرنا به السيّد أبو البركات المشهدي رحمه الله‏.(19)

3 . ما نزل من القرآن في «أهل البيت (عليهم‌السلام)» لمحمّد بن عبّاس المعروف بابن الحُجام. قال عنه المرحوم النجاشي: محمّد بن العبّاس بن عليّ بن مروان بن الماهيار أبوعبد الله‏ البزّاز، المعروف بابن الحُجام، ثقة ثقة، من أصحابنا، عين، سديد، كثير الحديث. له كتاب «المقنع في الفقه»، كتاب «الدواجن»، كتاب «مانزل من القرآن في أهل البيت(عليهم السلام)». وقال جماعة من أصحابنا: إنّه كتاب لم يصنّف في معناه مثله. وقيل: إنّه ألف ورقة.(20)

4. ما نزل في أميرالمؤمنين (عليه السلام) لأبي نُعَيم أحمد بن عبدالله‏ الحافظ الأصبهاني (ت 430)

5. ما نزل في أمير المؤمنين (عليه السلام) لأبي بكر محمّد بن أحمد بن محمّد بن أبي الثلج البغدادي (ت325). قال عنه المرحوم النجاشي (ت 450): ثقة، عين، كثير الحديث، له كتب منها: كتاب ما نزل من القرآن في أميرالمؤمنين (عليه السلام).(21)

6. ما نزل في أمير المؤمنين (عليه السلام) لأبي الفرج عليّ بن الحسين الأصبهاني الزيدي صاحب الأغاني (ت 356) ولعلّ هذا الكتاب متّحد مع كتاب «التنزيل في أميرالمؤمنين وأهله (عليهم‌السلام)».(22)

7. ما نزل في أمير المؤمنين (عليه السلام) لأبي إسحاق إبراهيم بن محمّد الثقفي (ت 283)

قال المرحوم النجاشي: إبراهيم بن محمّد بن سعيد بن هلال بن عاصم بن سعد بن مسعود الثقفي، أصله كوفي... وله مصنّفات كثيرة منها «ما نزل من القرآن في أميرالمؤمنين (عليه السلام)».(23)

8 . ما نزل في أمير المؤمنين (عليه السلام) لأبي أحمد بن عبد العزيز الجلودي (ت 332)

قال عنه النجاشي: شيخ البصرة وأخباريّها وله كتب منها «ما نزل فيه من القرآن»... .(24)

9. ما نزل في القرآن في أمير المؤمنين (عليه السلام) لأبي موسى هارون بن عمر بن عبد العزيز بن محمّد المجاشعي. من أصحاب الإمام عليّ بن موسى الرضا (عليه السلام).

قال عنه النجاشي: له كتب منها «ما نزل في القرآن في عليّ (عليه السلام)». قال أبو المفضّل: حدّثنا الفضل بن محمّد بن المسيّب الشعراني أبومحمّد بجرجان عنه.(25)

10. مانزل من القرآن في صاحب الأمر (عليه السلام) لأبي عبد الله‏ الجوهري (ت 401) صاحب كتاب «مقتضب الاثر».(26)

11. ما نزل في القرآن في أميرالمؤمنين (عليه السلام) لأبي جعفر محمّد بن أُورَبمه القمّي. قال النجاشي: له كتاب «ما نزل من القرآن في أميرالمؤمنين (عليه السلام)».(27)

12. «الآيات البيّنات» ليوسف بن أحمد بن يوسف الجيلاني من علماء القرن الرابع عشر.

13. «آيات الأئمّه (عليهم‌السلام)» للسيد مير محمّد اللاريجاني (ت1323) .

14 . «شواهد التنزيل لقواعد التفضيل» للحاكم الحسكاني الحنفي (ت في القرن الخامس الهجري).

قال عنه الذهبي (ت 748): الإمام المحدّث، البارع، القاضي، أبوالقاسم، عبيد الله‏ بن عبد الله‏ بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن محمّد بن حسكان القرشي، العامري، النيسابوري، الحنفي... .(28) وله كتاب «خصائص عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)في القرآن».(29)

15 . «آيات الفضائل» لميرزا عليّ التبريزي (ت 1313).

16. «آيات الحجّه والرّجعه» للشيخ محمّد عليّ الهمداني المولود سنة 1293.

17. «الآيات النازلة في فضائل العترة الطاهرة» للشيخ تقي الدين عبد الله‏ الحلبي (ت 811).(30)

18. النور المشتعل من كتاب ما نزل من القرآن في عليّ (عليه السلام) لأبي نُعَيم الأصبهاني (ت 413).(31)

19. التنزيل في أمير المؤمنين (عليه السلام) لأبي الفرج الأصبهاني (ت 356).(32) لعلّه متّحد مع كتاب ما نزل في أميرالمؤمنين (عليه السلام) السابق ذكره تحت رقم (6).

20. «طريق تفسير؛ إنّما أنت منذر» لأحمد بن محمّد بن سعيد بن عُقدة (ت 332).(33)

قال عنه الذهبي: أحمد بن محمّد بن سعيد بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن زياد بن عبد الله‏ بن عجلان، أبو العبّاس الكوفي الحافظ العلاّمة، أحد أعلام الحديث، ونادرة الزمان... قد رُمي إبن عُقدة بالتشيّع ولكن روايته لهذا ونحوه يدلّ على عدم غلوّه في تشيعه.(34)

وعن محمّد بن عبد الله‏ الحافظ، سمعت أبابكر بن أبي دارم الحافظ يقول: سمعت أبا العبّاس أحمد بن محمّد بن سعيد يقول: أحفظ لأهل البيت ثلاثمائة ألف حديث. وقال عنه النّجاشي: هذا رجل جليل في أصحاب الحديث، مشهور بالحفظ، والحكايات تختلف عنه في الحفظ وعظمه.

وكان كوفيا زيديا جاروديا على ذلك حتّى مات، وذكره أصحابنا لاختلاطه بهم ومداخلته إيّاهم وعظم محلّه وثقته وأمانته. له كتب منها: كتاب «طريق تفسير قوله تعالى «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ».(35)

21. «ما نزل من القرآن في أهل البيت (عليهم‌السلام)» للحبري (ت 281) وعن شهر آشوب في كتابه «المعالم» الحيري وفي رياض العلماء الحميري. والكتاب مطبوع بتحقيق السيّد العلامة المحقق أحمد الإشكوري.(36)

22. المصابيح في ذكر ما نزل من القرآن في أهل البيت (عليهم‌السلام) لأحمد بن حسن الأسفرائيني. قال النّجاشي: أحمد بن الحسن الأسفرائيني أبو العبّاس المفسّر الضرير، له كتاب «المصابيح في ذكر ما نزل من القرآن في أهل البيت (عليهم‌السلام)»، وهو كتاب حسن كثير الفوائد.(37)

23. «ما نزل من القرآن في القائم (عليه السلام)» للسيد هاشم البحراني (ت1107) مطبوع.

24. الشيعة والرّجعة، للمرحوم الشيخ محمّد رضا الطبسي النجفي (ت 1405) مطبوع مجلدين. الجزء الثاني يشتمل على مائة آية فُسّرت بالإمام المهدي (عليه السلام) .

25. «آيات ولايت در قرآن»، لسماحة الشيخ ناصر مكارم الشيرازي.

26. «امامت وعصمت امامان در قرآن»، للشيخ رضا كاردان.

27. ضياء العالمين، لمحمّد بن طاهر العاملي الفتوني (ت 1138) مطبوع

28. دلائل الصدق لنهج الحقّ للشيخ محمّد حسين المظفر (ت 1375).

29. تنزيل الآيات الباهرة في فضل العترة الطاهرة للسيد عبد الحسين شرف الدين (ت 1377). قال المرحوم السيّد حسن الصدر (ت 1354): الكتاب مجلّد واحد يشتمل على مائة آية نزلت فيهم بحكم الصحاح المجمع على تصحيحها.(38)

30. الآيات النازلة في أهل البيت (عليهم‌السلام)، لحسن بن محمّد بن يحيى الشافعي المعروف بابن الفحّام (ت 458) وعن الذهبي في سير أعلام النبلاء كانت سنة وفاته (408).(39)

31. أسماء أميرالمؤمنين (عليه السلام) في كتاب الله‏، لإبن أبي الثلج البغدادي (ت 325).(40)

32. الآيات الباهرة في العترة الطاهرة، للسيد الشريف المرتضى (ت 436) وجاء في هامش رياض الجنّة 4 / 688 بأنّ اسم الكتاب «الرسالة الباهرة في فضل العترة الطاهرة» وطبع قسم من ذلك في الإحتجاج 2 / 506.

33. تفسير الآيات المنزّلة في أميرالمؤمنين (عليه السلام)، للشيخ المفيد (ت 430).(41)

34. تنبيه الغافلين عن فضل الطالبيين في الآيات النازلة في شأن أميرالمؤمنين (عليه السلام)، ينسب إلى الشريف المرتضى.(42)

35. حدائق اليقين في فضائل إمام المتقين والآيات النازلة في شأن أميرالمؤمنين (عليه السلام)، للمولى أبي طالب الأسترآبادي.(43)

36. خصائص أميرالمؤمنين (عليه السلام) من القرآن المبين، للحاكم النيسابوري (ت 405).(44)

37. الخيرات الحسان فيما ورد من آي القرآن في فضل سادة بني عدنان، للشيخ محمّد رضا الغراوي النجفي.(45)

38. الدرّ الثمين في ذكر خمسمأئة آية نزلت من كلام رب العالمين في فضائل أميرالمؤمنين (عليه السلام)، للحافظ البُرسي الحلّي(46). والكتاب مطبوع.

39. عبقات الأنوار، للسيد ميرحامد حسين الكنتوري، المجلد الأول منه في الآيات المستدلّ بها في مبحث الإمامة ولم يطبع بعد.(47)

40 . النصّ الجلّي في إثبات الآيات النازلة في عليّ (عليه السلام) من طرق العامة، للشيخ موسى أبوخمسين الأحسائي(ت 1353).(48)

41 . النص الجلّي في إمامة مولانا عليّ (عليه السلام) لمحمّد حسين البروجردي (ت 1306) يشتمل على أربعين آية من الكتاب العزيز، استدلّ بها على إمامة الأمير (عليه السلام).(49)

42. كتاب في إمامة أميرالمؤمنين (عليه السلام) من القرآن للشيخ المفيد.(50)

43. تفسير الآيات الباهرة باخبار العترة الطاهرة. محمد الحسن الميانجي (ت 1344).(51)

هذا ما عثرنا عليه من الكتب المطبوعة والمخطوطة المؤلّفة في الآيات النازلة في الإمام أميرالمؤمنين وأهل البيت عليهم أفضل الصلاة وأتمّ الصلوات، ولعلّ الباحث والمتتبّع يجد كتب أخرى في الموضوع.

شكر و تقدير

الكتاب اللذي بين يديك ـ عزيزي القارى متون دراسية ألقيت على الطلاب في الحوزة العلميّة بقم وسائر البلدان، ترجمت من قبل وطبعت تحت عنوان (امامت أهل بيت در قرآن في (560) صفحه، وتحمّل مسئوليّة ترجمتها الاخ العزيز حجة الإسلام الشيخ الاستاذ مهدي الساجدي دام عزّه.

ثمّ قام سماحته بتنظيمها وإخراجها بالشكل المطلوب وتقديمها للباحثين الأعزّاء.

ولا يفوتنا أن نقدّم بالغ شكرنا إلى سماحة آية الله‏ المحقّق الشيخ محمد جواد الفاضل اللنكراني دامت بركاته. وكذلك نقدّم شكرنا لسماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ رضا الفاضل الكاشاني على اهتمامه بنشر آثار أهل البيت (عليهم‌السلام) . وأقدّم ثواب هذا العمل إلى روح آية الله‏ العظمى المرحوم الاستاذ الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني والمرحوم آية الله‏ العظمى الوالد الشيخ محمّدرضا الطبسي النجفي.

محمد جعفر الطبسي
مركز فقه الأئمّة الأطهار (عليهم‌السلام)
20 جمادى الثانية 1438 هجري
ذكرى ولادة الصديقة الشهيدة
فاطمة الزهراء عليها السلام









1.راجع سورة البقرة: 257.

2.راجع سورة الأحزاب: 33.

3.سورة المائدة: 55 .

4.سورة الرعد: 7 .

5.فضائل فاطمة الزهراء: 30 .

6.قال عنه الحافظ الذهبي: صاعد بن محمّد بن أحمد بن عبد الله‌ القاضي، أبو العلا الأستواني النيسابوري، الفقيه، شيخ الحنفية ورئيسهم وقاضي نيسابور. ولد سنة ثلاث وأربعين وثلاثمائه، ومات سنة إحدى وثلاثين وأربعمائة. سير أعلام النبلاء 17/508، الرقم .329

7.راجع شواهد التنزيل 1/20.

8.تاريخ بغداد 10/187.

9.منهاج السنه 7/177.

10.تفسير إبن كثير 7/357.

11.راجع التفسير الكبير للفخر الرازي 11/ 746 وأسباب النزول للواحدي: 89.

12.الصواعق المحرقة: 127.

13.قال عنه الذهبي: الإمام العلاّمه الحافظ أبوعيسى الكوفي، الفقيه. وعن ثابت البُناني: كنّا إذا قعدنا إلى عبد الرحمن بن أبي ليلى قال لرجل: إقرأ القرآن، فإنّه يدلّني على ما تريدون، نزلت هذه الآية في كذا وهذه الآية في كذا. وروى عطاء بن السائب عن إبن أبي ليلى قال: أدركت عشرين ومئة من أصحاب رسول الله‌ (صلى الل ‌عليه و آله وسلم) من الأنصار. سير أعلام النبلاء 4/ 262.

14.شواهد التنزيل 1/ 5.

15.قال عنه الذهبي: الإمام، شيخ القرّاء والمفسّرين. سير أعلام النبلاء 4/449.

16.شواهد التنزيل 1/53.

17.شواهد التنزيل 1/54.

18.راجع سير أعلام النبلاء 16/447. الكنى والألقاب 2/645.

19.راجع الفهرس للشيخ منتجب الدين: 108، الرقم 393. المناقب لإبن شهرآشوب 3/424.

20.رجال النجاشي: 379، الرقم 1030.

21.رجال النجاشي: 381، الرقم 1037، الفهرست للشيخ الطوسي: 272، الرقم 569.

22.راجع تعليقة أمل الآمل للأفندي: 194.

23.رجال النجاشي: 17، الرقم 19.

24.رجال النجاشي: 240، الرقم 640.

25.رجال النجاشي: 439، الرقم 1182.

26.راجع الفهرس للشيخ الطوسي:79، الرقم 99 ومعالم العلماء لابن شهرآشوب 1/198، الرقم 90.

27.رجال النجاشي: 330.329، الرقم 891.

28.سير أعلام النبلاء 18/268، الرقم 136.

29.راجع معالم العلماء لإبن شهرآشوب: 78.

30.الذريعة إلى تصانيف الشيعة 1/49.

31.راجع كتاب «تأويل الآيات الظاهرة»: 9.

32.معالم العلماء: 141 والفهرس للشيخ الطوسي: 281.

33.معالم العلماء: 16 والفهرس للشيخ الطوسي: 74.

34.راجع سير أعلام النبلاء 16 / 447، الكنى والألقاب 2 / 645.

35.رجال النجاشي: 94، الرقم 233 والفهرست للشيخ الطوسي: 74. قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 15/340 و 346 نقلاً عن إبن عقده: أنا حافظ لثلاثمأة ألف من أحاديث أهل البيت (عليهم‌السلام) .

36.راجع معالم العلماء: 144، رياض العلماء 2/658.

37.قاله الشيخ في الفهرست: 24، رجال النجاشي: 93، الرقم 231. معالم العلماء: 16.

38.تكملة أمل الآمل: 258.

39.سير أعلام النبلاء 17/22، معجم المؤلّفين 3/292.

40.الذريعة إلى تصانيف الشيعة 11/ 75 و 19/ 28 و 4/454.

41.الذريعة 12/183، مقدمة كتاب «ما نزل من القرآن في أهل البيت (عليهم‌السلام)» للحبري تحقيق السيّد أحمد الإشكوري.

42.الذريعة 4/446.

43.الذريعة 6/292.

44.الذريعة 7/166.

45.يقول المحقق السيّد الاشكوري رأيته عند إبن المؤلف الشيخ قاسم الغراوي في الديوانية بالعراق.

46.الذريعة 8/64.

47.مقدمة «مانزل من القرآن في أهل البيت عليهم السلام»:16.

48.معارف الرجال 3/73.

49.مرأة الشرق 1/626.

50.راجع رياض الجنّة 5/34، ولعلّ الكتاب متحد مع ما ذكرناه في الرقم 34.

51.تراجم الرجال 2/658.



فهرس الموضوعات

ضرورة البحث عن آيات الولاية9
شكر و تقدير19
سورة المائدة، الآية 5521
كلمة «إنّما»23
كلمة «وليّكم»23
بيان السيّد المرتضى24
المولى في القرآن24
كلام سبط إبن الجوزي25
كلام ابن جبر25
كلام ثعلب وردّه26
كلام الحلبي والطوسي حول الآية27
كلام ابن بطريق28
مقتضى واو العطف29
تفسير الآية في ظل الروايات29
شبهات وردود30
كلام ابن جبر36
كلام الزمخشري والآلوسي40
كلام الطبرسي41
بيان ابن بطريق41
كلام إبن جبر42
قال المرحوم الفتوني العاملي43
كلام السمرقندي47
وقفة قصيرة مع الرازي49
بيان الشيخ الطوسي في المقام50
بيان إبن جبر53
نتيجة البحث56
سورة الأحزاب، الآية 3357
المحور الأوّل في هذه الآية، البحث عن كلمة «إنّما»58
المحور الثاني في هذه الآية «يريد الله‏»58
كلام أستاذنا المرحوم آية الله‏ الفاضل60
الإرادة التكوينية والجبر62
خروج من موضع الشبهة62
كلام العاملي64
المحور الثالث: كلمة «الرجس» في آية التطهير65
وأمّا المحور الرابع: محور أهل البيت (عليهم‌السلام)66
من هو عكرمة؟67
ألأدلّة على إختصاص آية التطهير بأهل البيت (عليهم‌السلام)68
كلام ابن حجر الهيثمي71
وقفة مع الروايات المعارضة71
حصيلة البحث73
كلام إبن شهر آشوب76
إشكال وجواب76
الذين رووا إختصاص الآية بأهل البيت (عليهم‌السلام)77
خاتمة79
سورة المائدة، الآية 6780
الراوون لحديث الغدير81
كلام إبن جبر83
المائدة أخر سورة نزلت83
تفسير الآية في ظلّ الروايات85
البحث عن مفردات الآية85
من هو إبن حبّان؟86
«ما أنزل إليك»86
«وَالله‏ُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ»87
خاتمة88
سورة المائدة، الآية 389
اللّذين قالوا بنزول الآية بعرفة92
من هو سمُرة ؟94
وقفة مع مضمون خطبة الغدير96
كلام المرحوم الحلبي99
بيان الحكيم المتألّه البحراني100
التحقيق في كلمة «المولى»101
كلام سبط إبن الجوزي101
كلام إبن طلحة الشافعي102
وقفة مع ثعلب في إتّهامه ضد الشيعة102
حصيلة البحث103
كلام إبن بطريق الأسدي103
بيان إبن جبر105
المعارضون مع الغدير106
أبوحنيفة وحديث الغدير108
أبوهريرة وواقعة الغدير109
ابن حزم وحديث الغدير109
ابن تيمية الحرّاني وحديث الغدير111
وقفة مع مسجد الغدير113
كلام الشهيد الأوّل113
شبهات وردود114
من هو القاضي؟115
شروط الحديث المتواتر116
شهادة البدريين117
من هو عبدالرحمن بن أبي ليلى؟118
كلام إبن ميثم119
الشبهة الثالثة124
الشبهة الرابعة125
كلام إبن اسحاق126
الإمام في منى129
الشبهة الخامسة129
شبهة والجواب عنها149
الإصرار لماذا؟150
الشبهة السادسة151
من هو إبن اسحاق؟153
كلام الشيخ الطوسي154
الشبهة السابعة154
ونختم الحديث برواية الصدوق155
سورة المعارج ، الآية 1 و2157
إشكالين من إبن تيمية والجواب عنهما159
نقاط يلزم التأمّل فيها160
خاتمة161
سورة الحاقة، الآيات 4 ـ 6162
كلام إبن شهر آشوب162
سورة النساء، الآية 59164
مصداق أولى الأمر165
عدم تكرار كلمة «أطيعوا» في «أولى الأمر»165
القول المختار في «أولى الأمر»166
بيان الرازي الأشعري166
جواب الفخر الرازي167
إشكال آخر وجوابه168
أئمّة الجور ليسوا من مصاديق (أولى الأمر)169
بيان الزمخشري169
كلام الطبري حول مصداق (أولى الأمر)169
العلماء ليسوا مصداقا لأولي الأمر171
كلام الشيخ الطوسي172
بيان المرحوم إبن شهرآشوب172
بيان الحلبي173
وقفة قصيرة مع رواية البخاري174
(أولى الأمر) ليس أبوبكر ولا عمر175
بحث سندي175
تفسير «أولى الأمر» في ظلّ الروايات176
حديث الطاعة176
بيان إبن جبر حول الآية177
بيان الطبرسي178
خاتمة179
سورة البقرة، الآية 207181
كلام الشيخ المفيد183
إرتباط الآية بخلافة أميرالمؤمنين (عليه السلام)184
كلام إبن جبر185
كلام شيخ الطائفة الطوسي186
كلام إبن جبر186
إنّها المأمورية المظفّرة187
شبهات وردود188
كلام العاملي190
كلام إبن بطريق191
الذين رووا نزول الآية بشأن عليّ (عليه السلام)192
خاتمة194
سورة آل عمران، الآية 61195
كلام العاملي195
الهدف من إتيان أهل البيت (عليهم‌السلام) للمباهلة196
زمان وقوع المباهلة197
كلام الشيخ الطوسي197
كلام إبن شهرآشوب198
المراد من «أنفسنا»198
كلام إبن طلحة الشافعي199
كلام أبي بكر النقّاش200
من هو النقّاش؟200
حديث مختلق201
بيان المرحوم المحقق الكركي202
كلام إبن جبر203
خاتمة204
سورة الإنسان، الآية 8205
كلام الشيخ الطوسي206
السورة مكّية أم مدنية؟206
الذين قالوا أنّها مدنية207
موقف الحكيم الترمذي208
من هو الترمذي؟210
موقف إبن تيمية211
كلام الفخر الرازي وردّه211
خاتمة214
سورة الشعراء، الآية 214215
التلاعب بالنصوص216
كلام الإسكافي217
رواية السيوطي وردّه218
شبهة وجوابها218
خاتمة220
سورة البقرة، الآية 124221
ما هي نوعية الإختبار؟221
ما المراد من الإمامة في الآية ؟222
سؤال وجواب224
بيان المرحوم الطبرسي224
بيان آخر للطبرسي225
كلام المرحوم الحلبي225
خاتمة226
سورة التوبة، الآية 119227
كلام إبن شهرآشوب228
كلام الفخر الرازي229
جواب كلام الرازي231
نقطتين قابلتين للتأمّل والبحث فيما أفاده الرازي231
تفسير الآية في ظلّ الروايات233
كلام إبن عساكر وجوابه233
خاتمة234
سورة التوبة، الآية 100236
عمر الإمام حينما أسلم238
تفسير الآية في ظلّ الروايات239
كلام المرحوم الفتوني العاملي240
حصيلة البحث240
خاتمة241
سورة النجم، الآية 1 و2242
كلام إبن شهر آشوب243
سورة النحل، الآية 16244
بيان العاملي244
سورة الحاقّة، الآية 11 و12246
كلام الرازي248
كلام المرحوم الفتوني العاملي249
خاتمة249
سورة الرعد، الآية 7251
تفسير الآية في ظلّ الروايات252
وقفة مع الذهبي في تفسير الآية253
تحقيق حول سند الرواية254
خاتمة256
سورة البينة، الآية 7 و8257
إشكال وجواب258
ما معنى «الشيعة»؟259
خاتمة260
سورة الرعد، الآية 43261
الأقوال في الآية262
الآية في ظلّ الروايات263
الذين رووا نزول الآية بشأن الإمام عليّ (عليه السلام)264
نتيجة البحث266
خاتمة266
سورة النور، الآية 55268
بيان إبن طاووس268
سورة مريم، الآية 96270
كلام العاملي271
سورة البقرة، الآية 25272
سورة الفتح، الآية 29273
سورة البقرة، الآية 82275
سورة الجاثية، الآية 21276
سورة طه، الآية 82278
سورة ص، الآية 28279
سورة الفصّلت، الآية 8280
سورة الحجّ، الآية 23281
سورة التوبة، الآية 3282
المراد من الحجّ الأكبر282
كلام الجاحظ وردّه285
قال الفخر الرازي الأشعري285
من هو الجاحظ ؟285
كلام المرحوم إبن شهرآشوب286
كلام الفضل بن روزبهان وردّه287
خاتمة290
سورة التوبة، الآية 19291
تفسير الآية في ظلّ الروايات293
كلام ابن بطريق294
كلام العاملي295
خاتمة295
سورة النور، الآية 36297
معني البيوت297
معنى الرفع298
تفسير الآية في ظلّ الروايات298
من هو الثعلبي؟299
التعريف بأبي عبيد299
نتيجة البحث301
سورة الشورى، الآية 23302
كلام الفخر الرازي303
الذين رووا نزول الآية في أهل البيت (عليهم‌السلام)304
كلام إبن بطريق305
تنبيه306
خاتمة307
سورة لقمان، الآية 22308
كلام إبن شهرآشوب308
كلام العاملي الفتوني309
كلام المفيد309
سورة هود، الآية 37310
كلام الشيخ الطوسي310
بيان المرحوم العاملي311
تفسير الآية في ظلّ الروايات311
سورة النساء، الآية 69314
الأقوال في شأن نزول الآية314
سورة الحديد، الآية 19317
كلام العاملي318
خاتمة319
سورة الزمر، الآية 33 320
كلام المرحوم الطوسي320
تعيين المصداق في ظلّ الروايات320
كلام إبن شهرآشوب321
كلام الفخر الرازي الأشعري321
فنقول في جواب ذلك322
من هو محمّد بن كعب؟323
كم كانت عمر الإمام (عليه السلام) حينما أسلم؟324
البحث عن السند324
كلام المظفّر فى ردّ الفخر الرازي325
حصيلة البحث325
خاتمة326
سورة النحل، الآية 43 والأنبياء، الآية 7327
سورة الفاتحة، الآية 6329
معنى الصراط330
تفسير الآية في ظلّ الروايات330
الذين رووا أنّ الصراط في الآية هو علي (عليه السلام)332
كلام الفخر الرازي الأشعري333
والجواب عن ذلك334
بيان الحلبي335
خاتمة336
سورة الزخرف، الآية 43337
سورة البقرة، الآية 142 و213 وسورة النور، الآية 46338
سورة الأنعام، الآية 153339
سورة التحريم، الآية 4340
بيان ابن شهرآشوب340
كلام الشيخ الطوسي342
كلام ابن بطريق الأسدي342
موضع ابن كثير343
الروايات المعارضة344
بيان المظفّر345
خاتمة345
سورة المجادلة، الآية 12 و13346
كلام ابن بطريق347
كلام الفتوني العاملي348
خاتمة349
سورة آل عمران، الآية 103 350
معنى الحبل350
كلام التفتازاني352
كلام ابن حجر352
كلام الفتوني العاملي353
خاتمة354
سورة الكهف، سورة الآية 44356
تفسير الآية في ظلّ الرواية357
كلام ابن شهرآشوب357
خاتمة357
سورة العاديات، الآية 1358
سورة الأنفال، الآية 62361
كلام فضل بن روزبهان وبيان المرحوم المظفّر في ردّه364
خاتمة365
سورة الأحزاب، الآية 25366
كلام الفتوني العاملي366
سورة يونس، الآية 25367
سورة الفتح، الآية 18368
كلام ابن شهرآشوب368
بيان الشيخ الطوسي369
سورة البقرة، الآية 274374
بيان المرحوم العاملي375
بيان المرحوم المظفر375
سوره البقرة، الآية 265377
كلام الفتوني العاملي378
سورة مريم، الآية 57380
كلام إبن شهر آشوب380
سورة الأحزاب، الآية 58384
إيذاء عليّ (عليه السلام) إيذاء رسول الله‏ (صلى‌الله‌عليه‌و‏آله)386
كلام الفضل بن روزبهان وردّه388
سورة العنكبوت، الآية 1 ـ 3389
سورة السجدة، الآية 18392
من هو الوليد بن عقبة؟393
كلام المظفر394
سورة طه، الآية 82396
سورة القيامة، الآية 31 و32 398
من هو المغيرة بن شعبة؟399
رواية حول فضائل الإمام أميرالمؤمنين (عليه السلام)401
سورة الأحزاب، الآية 23402
بيان المرحوم المظفر404
سورة الأنفال، الآية 64405
بيان المرحوم المظفّر406
سورة الأعراف، الآية 181407
كلام المظفّر407
سورة آل عمران، آية 154 409
سورة الصافات، الآية 24410
من هو الواحدي؟411
معنى الولاية412
تفسير الآية في ظل الروايات412
كلام العاملي413
سورة النبأ الآية 1 ـ 5 415
معنى النبأ415
تفسير النبأ في ظل الروايات415
سورة طه، الآية 124 418
سورة السجدة، الآية 41 419
سورة ق، الآية 24 420
كلام الفتوني423
سورة يس، الآية 12425
سورة الفرقان، الآية 74427