نام درس: فقه نام استاد: حضرت حجت الاسلام والمسلمین کاهانی(زید عزه)
1ـ مسأله 8 عروة الوثقي از فروع الشک في شرائط الصلاة
سيد يزدي(ره): «حکم کثير الشک في الإتيان بالصلاة وعدمه حکم غيره فيجري فيه التفصيل بين کونه في الوقت وخارجه.
مرحوم حکیم براي استدلال نظريه سيد فرموده: لاطلاق ادلة القواعد المذکوره ولا دليل يقتضي الخروج عنها سوي مصحح زرارة و ابي بصير الوارد في کثير الشک في الصلاة «لا تعودوا الخبيث من انفسکم نقض الصلاة فتطمعوه فان الشيطان خبيث معتاد لما عود...» لکنه يتوقف علي احراز کون کثير الشک هنا من الشيطان وهو غير ظاهر مطلقا.
الف ـ مراد آقاي حکيم از ادله قواعد، کدام ادله است ؟ توضيح دهید.
ب ـ تقريب استدلال به مصحح زرارة و أبي بصير براي خروج از تحت قواعد را بنویسید.
ج ـ اشکال آقاي حکيم بر اين تقريب(مستمسک العروة الوثقي 5 / 270) چیست؟ (5نمره)
2ـ مرحوم سيد يزدي در مسأله 8 گويد: واما الوسواسي فالظاهر انه يبني علي الاتيان و ان کان في الوقت.
آقاي خويي(ره) در استدلال بر نظريه مرحوم سيد گويد: «اذابلغت کثرة الشک حد الوسواس فلا اشکال في عدم الاعتناء فيبني علي الاتيان و ان کان في الوقت، لانّه مضافا ـ الي الاجماع عليه ـ المقتضي للاعتناء من النص او الاستصحاب اوقاعدة الاشتغال في نفسه قاصر الشمول لمثل ذلک، لانصرافه الي الشکوکالمتعارفه الناشية عن منشأ عقلايي و کذا الحال في القاعدة، فان الاشتغال اليقيني انما يستدعي اليقين المتعارف بالفراغ کما لا يخفي.
کلام مرحوم خویی را کاملاً تبیین نمایید.(4 نمره)
3ـ مرحوم امام(ره) بر جريان قاعده فراغ دو اشکال ثبوتي دارد لذا ميفرمايد قاعده فراغ اساس ندارد تنها قاعده صحيح قاعدهي تجاوز است.اشکال اول را تبیین کنید:
اشکال ثبوتي اول: ان الصحة و الفساد أمران انتزاعيان من فعل المكلف تابعان لمنشأهما، و لا يعقل تخلفهما عنه، و لا تنالهما بذاتهما يد الجعل، بل لا يعقل ذلك الا بالتصرف في المنشأ، فلو كان المأتي به مطابقا للمأمور به في جميع ما يعتبر فيه ینتزع منه الصحة فجعل الصحة من غير التصرف في المنشأ محال، و مع التصرف فيه بوجه ينطبق عليه المأتي به تحصيل للحاصل.(4 نمره)
4ـ براي بطلان الشک در نمازهاي دو رکعتي به تعليل ذيل موثقة سماعة (لانها رکعتان) استدلال شده.
«سماعة قال سألته عن السهو في صلاة الغداة فقال اذا لم تدر واحدة صليت ام ثنتين فأعد الصلاة من اولها،والجمعة ايضااذا سهي فيها الامام فعليه ان يعيد الصلاة لانها رکعتان
آقاي حکيم(ره) اشکال کرده اند: نعم لا اطلاق للسهویة يشمل الزيادة والنقيصة لاقترانه بما ذکرة في الغداة بما يصلح للقرينة.
و آقاي خويي پاسخ داد. توضيح دهيد؟ (4 نمره)