معاونت آموزش
قواعد فقهیه استاد مقیسی
امتحانات نیمسال دوم 94- 93بخش خارج تاریخ:16/3/94

نام درس: قواعد فقهیه
نام استاد: حضرت حجت الاسلام والمسلمین مغیسی (زید عزه)

1 - إذ الظاهر من كلمة «لا تعاد الصلاة» نفي طبيعة إعادة الصلاة، لا خصوص نفي إعادتها من قبل شي‌ء. دون شي‌ء و لو كان معنى الحديث عدم إعادتها من ناحية خصوص عدم كلّ شي‌ء معتبر وجوده في الصلاة لم تشمل الإعادة من قبل وجود بعض القواطع، كالتكلّم فيها سهوا مثلا، و قد عرفت أنّ ظاهره العموم، خصوصا بقرينة الاستثناء. و المستثنى ممّا يكون زيادتها و نقيصتها موجبة للإعادة، فبحكم وحدة السياق لا بدّ و أن يكون المستثنى منه أيضا زيادتها و نقيصتها لا توجب الإعادة.

 عبارت فوق در مقام اثبات چه مطلبی است  بطور کامل توضیح داده شود

 

2 - و أمّا ما ربما يقال من أنّ للشي‌ء- المقدّر في قوله عليه السّلام «لا تعاد الصلاة» أي من شي‌ء- عموم أفرادي و إطلاق أحوالي، 0000000 فلو شمل الجميع بالإطلاق فبالعموم الأفرادي يشمل كلّ فرد من أفراد الجزء، و كذلك بالنسبة إلى الشرط و المانع. فشموله للموانع و الشروط مضافا إلى الأجزاء يحتاج إلى ثبوت إطلاق للشي‌ء مضافا إلى عمومه الأفرادي، و الدليل على عموم الشي‌ء بنحو الاستغراقي موجود و لكن لا دليل في الحديث على ثبوت الإطلاق له بحيث يشمل الثلاثة- أي الأجزاء و الشرائط و الموانع- و لكن حيث أن الخمسة المستثناة مشتملة على الأجزاء و الشرائط دون الموانع، فبحكم وحدة السياق لا بدّ و أن يكون المراد في طرف المستثنى منه أيضا أعمّ من الأجزاء و الشرائط، و لا دليل على شموله للموانع.

الف – اشکال چیست  وعموم افرادی  واطلاق احوالی   راتوضیح دهید

ب – یک جواب از اشکال را به نحو کامل بیان فر مایید

 3 - ثمَّ إنّ الطهارة و إن كانت أعمّ من الطهارة الحدثيّة و الخبثيّة جميعا لكن الظاهر أنّ المراد منها في الحديث خصوص الطهارة الحدثيّة لأنّه 000000000فالطهارة الخبثيّة للثوب و البدن داخلة في عقد المستثنى منه لا المستثنى، فلو أخلّ بها سهوا و نسيانا لا يوجب الإعادة.

الف - چرا لفظ طهور در مستثنی شامل طهار ةخبثیه نمی شود

ب – ثمره دخول وخروج طهاره خبثیه از مستثنی را بیان فر مایید

4 - فبناء على هذا لو نسي النيّة بناء على إمكان نسيانها حتّى كبّر تكبيرة الإحرام. فالتفت إلى نسيانها بعد تكبيرة الإحرام يجب عليه الإعادة؛ لأنّ التدارك لا يمكن للزوم أحد المحذورين و كذلك لو نسي التكبيرة حتّى دخل في الركوع يجب عليه الإعادة أيضا لعين ما ذكرنا.

الف - چند فرع د رعبارت آمده بیان فرمایید

ب – محذورین چیست بیان شود

                       موفق باشید
آخرین اخبار

مقاله علمی:اصاله القصر در شرعیت اسلامی

مقاله علمی:اصاله القصر در شرعیت اسلامی ... ادامه مطلب ...

مقاله علمی:بررسی عدم انحلال در بحث وضع و خطابات قانونی از منظر امام خمینی

مقاله علمی:بررسی عدم انحلال در بحث وضع و خطابات قانونی از منظر امام خمینی ... ادامه مطلب ...

مقاله علمی:استعمال لفظ در اکثر از معنای واحد قائلین و ناقدین

مقاله علمی:استعمال لفظ در اکثر از معنای واحد قائلین و ناقدین ... ادامه مطلب ...

مقاله علمی:ادله قائلین به قاعده نفی سبیل و نقد آن

مقاله علمی:ادله قائلین به قاعده نفی سبیل و نقد آن ... ادامه مطلب ...

مقاله علمی:استعمال لفظ در اکثر از معنای واحد و تطبیقات آن

مقاله علمی:استعمال لفظ در اکثر از معنای واحد و تطبیقات آن ... ادامه مطلب ...

دسته بندی اخبار
معرفی معاونت آموزش (4)

سامانه سدف

لیست دروس مقطع خارج سال 95- 94 (1)
لیست دروس مقطع سطح سال 95- 94 (1)
آیین نامه ها و دستور العملها (4)

دروس

اخبار و اطلاعیه ها (14)

فعالیتهای پژوهشی

مقالات علمی

تقریرات

بخش سطح

بخش خارج (3)

تالیفات و آثار علمی طلاب

کتابها (1)

سایر آثار چاپ شده

نشست های علمی (5)
ویژه نامه (1)

امتحانات

سطح (1)
خارج (1)

فقه

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

اصول

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

قواعد فقهیه

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

سایر

سالهای قبل

سال تحصیلی 94-93

نمونه فرمها

اخبار حوزه (2)

تصاویر

ارتباط با ما

شورای آموزش مرکز فقهی (1)
آخرین کتاب ها