نام درس: فقه نام استاد: حضرت حجت الاسلام والمسلمین شب زنده دار(زید عزه)
1 - کیفیت استدلال محقق خویی به موثقه عمار «کل ما اصابه ذلک الماء » بر اثبات نجاست شبهه موضوعیه باطن واشکال محقق تبریزی به آن را بیان فرمایید. 3 نمره
2 - وَ عَنْهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَجُلًا سَأَلَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع- فَقَالَ إِنِّي رُبَّمَا بُلْتُ فَلَا أَقْدِرُ عَلَى الْمَاءِ وَ يَشْتَدُّ ذَلِكَ عَلَيَّ فَقَالَ إِذَا بُلْتَ وَ تَمَسَّحْتَ فَامْسَحْ ذَكَرَكَ بِرِيقِكَ فَإِنْ وَجَدْتَ شَيْئاً فَقُلْ هَذَا مِنْ ذَاك.
الف – به معتبره فوق بر چه مطلبی وچگونه استدلال شده؟
ب – اشکال مرحوم محقق خویی چیست وجواب شهید صدر از اشکال را بفرمایید. 4 نمره
3 - «و بعد الجزم بعدم دخل المناطين في المقام خصوصا مع تقدم أحدهما رتبة على الآخر يدور الأمر بين صرف النظر عن ظهور العناوين بجعلها مرآة للعناوين الأوليّة أو صرف النظر عن ظهور الأخيرة في كون الموضوع ما اتصف بالصفات المزبورة و جعلها حكمة لجعل ملزومها من حرمة الأكل مناطا لا نفس موصوفاتها و لا يبعد ترجيح الأول و لا أقل من الشك فلا محيص أيضا إلّا من ترتب آثار المرآتية كما لا يخفى و سيتضح حال ذلك عند مجاري الأصول إن شاء اللّه تعالى»[2]
الف – کلام از کیست وچه مدعایی را اثبات می کند؟ توضیح داده شود.
ب – عبارت(و بعد الجزم بعدم دخل المناطين في المقام 000)در مقام دفع چه اشکالی می باشد بیان فرمایید 5 نمره
4- «...فيحمل على خصوص المحلل و التصرف في هذا الإطلاق بالحمل على خصوص المحلل أهون من التصرف في الإطلاق الأفرادي لما لا يؤكل لحمه بالحمل على ما كان محرم الأكل بالعنوان الأولي لأن نسبة الحكم إلى أفراد الإطلاق الثاني نسبة واحدة في مرتكز العرف، بخلاف نسبة الحكم إلى الأحوال التي يشملها الإطلاق الاحوالي، فإنها مختلفة في ارتكاز العرف، فإن النجاسة للغنم الجلال ليست كالنجاسة للغنم الحرام، فإن الأولى على خلاف الارتكاز و الثانية على طبقه، كما يظهر بأقل تأمل، و لأجل ذلك يكون التصرف في الإطلاق الاحوالي عند العرف أقرب من التصرف في الإطلاق الأفرادي عندهم»
الف – هر یک ازاطلاق احوالی و افرادی را با ذکر مثال توضیح دهید.
ب – کدام اطلاق مقدم می شود؟ چرا؟ 5 نمره